13 طريقة لتنظيف البشرة الدهنية

إذا كان لديك بشرة دهنية، فمن الضروري إتخاذ خطوات العناية بها والبحث عن طرق تنظيف البشرة الدهنية علي محمل الجد وخصوصاً خطوات تنظيف البشرة الدهنية  بشكل صحيح حتي لا تواجه مشكلة حب الشباب والأمراض الجلدية الأخرية . في الحقيقة أن هناك الكثير من أنواع منظفات البشرة الدهنية الموجودة في السوق ولكن لا تقدم أي تحسن فعلي للبشرة الدهنية وتوجد بها العديد من المكونات الكيميائية القاسية التي تضر أكثر مما تنفع، لذلك فأنت بحاجة إلي الخطوات الطبيعية التي تمكنك من تنظيف البشرة الدهنية بدون إنفاق المزيد من المال ويقدم تحسينات فعلية لبشرتك .

إمتلاك بشرة دهنية يعني أن الغدد الدهنية تضخ الزهم بكثرة وهو مادة شمعية من المفترض أن تحمي البشرة ولكن في حالة أن تكون الكمية أكثر من اللازم تضر البشرة وتشكل بثور وحب الشباب . أيضاً تلعب الوراثة دور في إمتلاك البشرة الدهنية والكثير من العوامل الاخري مثل التوتر والتغير في النشاط الهرموني والنساء الحوامل وهذا يجعلك أكثر عرضة لمشاكل البشرة الدهنية . ولكن دعونا ننظر للجانب المشرق لإمتلاك البشرة الدهنية وهي أنها تصبح أقل عرضة لظهور التجاعيد  بالمقارنة مع البشرة الجافة أو العادية بشرط أن تحصل علي الإهتمام المطلوب . لأن تحتاج إلي تنظيف المسام كثيرة إنتاج الزهم والتخلص من الجلد الميت والاوساخ التي تعاني منها بطريقة طبيعية حتي لا تتسبب في تهيج الجلد .

تنظيف البشر الدهنية

 1. تنظيف البشرة الدهنية بزيت الزيتون :

زيت الزيتون واحد من أفضل عناصر تنظيف البشرة الدهنية فهو عنصر فعال ويضيف الكثير لبشرتك . قد تندهش عندما تعلم ذلك لأن الكثير من الأشخاص يخشوا إضافة الزيوت للبشرة الدهنية ولكن يمكنك إضافة الزيوت للبشرة الدهنية مع الحرص علي إختيار الزيوت المناسبة .

تم إستخدام زيت الزيتون منذ قرون طويلة في تنظيف البشرة الدهنية لأنه يعمل بمثابة مطهر للمسام العميقة. وقد أظهرت الأبحاث أن إستخدام زيت الزيتون للبشرة الدهنية يساعد في الحفاظ علي درجة حموضة الجلد . ومن أبسط الطرق لإستخدام زيت الزيوت هي مسح الجلد بزيت الزيتون مباشرة يترك لكي بشرة نضرة وخالية من العيوب .

كل ما عليك هو أخذ بضع قطرات من زيت الزيتون علي يديك وفرك يديك معاً ثم تدليك زيت الزيتون في الوجه والتأكد من فرك الجلد بالنفط ثم تركه لمدة 5 دقائق حتي يخترق المسام العميقة والقضاء علي الشوائب الموجودة في الجلد . ثم أخذ منشفة دافئة وتطبيقها علي الوجه وتركها حتي تبرد، يعمل البخار الصادر من المنشفة علي التطهير العميق للجلد وشد الأوساخ التي تؤدي إلي إنسداد المسام وبمجرد ان تبرد المنشفة، يمكنك إستخدامها في مسح الزيت الزائد علي الوجه .

2.تنظيف البشرة الدهنية بالعسل مع صابون الكاستيل وزيت اللوز :

أخذ 1/3 كوب عسل وإضافة 1/3 كوب من صابون القشتال والان إضافة الماء الساخن ومعلقتين من زيت اللوز مع الخلط بينهم جيداً . بمجرد ان تجتمع المكونات معاً يصبح منظف البشرة الدهنية جاهز للإستخدام ولكن تأخد من الرج جيداً قبل الإستخدام . وإستخدام هذا الخليط في غسل الوجه كل يوم حتي يخلق الصابون الرغوة ثم تطبيقه علي الوجه بعد التطبيق يتم تدليك الوجه والشطف بالماء الدافئ .

عند الإنتظام علي إستخدام هذا المنظف يومياً يساعدك في الحفاظ علي نظافة البشرة الدهنية .

3. تنظيف البشرة الدهنيةبالعسل والليمون :

من المعروف ان العسل والليمون من العناصر التي لها تأثير مدهش علي البشرة الدهنية لأن الخصائص التي توجد في الليمون تمكنك من القضاء علي البقع الداكنة وعيوب الجلد . في حين يقوم يقوم العسل بإعطاء توهج طبيعي للجلد .

وعند خلط الليمون مع العسل تحصل علي مطهر رائع للبشرة الدهنية لأنه يقوم بإزالة الشوائب التي تسد المسام وتسبب حب الشباب  . أخذ 2/3 كوب من العسل وخلط 1/3 كوب من عصير الليمون والأن إضافة بضع قطرات من الماء لتخفيف المزيج قليلاً ويشكل عجينة سميكة . بعدها يتم نقل الخليط إلي وعاء محكم الغلق وإبقائه بعيداً عن أشعة الشمس . يفضل تطبيق هذا المطهر ليلاً قبل النوم من خلال أخذ كمية صغيرة مناسب للوجه لتحقيق التدليك العميق للجلد ويقوم الجلد بإمتصاص بشكل صحيح والان أخذ منشفة مبللة لوضعها علي الوجه وبمجرد أن تبرد يتم مسح الوجه بها .

4.  الطحين والكركم :

الطحين من  العناصر الطبيعية التي تقوم بتنظيف البشرة الدهنية ومن الخلطات الشائعة لتنظيف البشرة الدهنية هي إضافة الطحين مع الكركم .  أخذ معلقتين من الطحين وإضافته إلي معلقة صغيرة من مسحوق الكركم مع إضافة القليل من الحليب إلي الخليط للحصول علي عجينة ثم تطبيق المعجون علي الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة – 20 دقيقة . بعدها، إستخدام الماء البارد في شطف الوجه . ينصح بتطبيق هذه العجينة 3 – 4 مرات، حتي يساعدك في الحصول علي بشرة دهنية خالية من الاوساخ والأتربة .

 5. ماء الورد :

تمتلك ماء الورد خصائص تنظيف البشرة الدهنية حتي أنها منظف رائع لجميع أنواع البشرة . ينصح الخبراء بإستخدامه كغسول يومي للبشرة قبل الذهاب إلي النوم . يتوافر ماء الورد في المحلات التجارية المختلفة، فقط من خلال تدليك الوجه بماء الورد بإستخدام قطعة من القطن وفرك جميع انحاء البشرة بالكامل وحتي منطقة وراء الأذنين . بإستخدام زجاجة زذاذ يمكنك تطبيقه علي الوجه مباشرة .

6. تنظيف البشرة الدهنية بالحليب وقشور البرتقال :

الحليب مطهر فعال للبشرة الدهنية ومقشر أيضاً  . يمكن إستخدام الحليب بمفرده كغسول للوجه لكي يساعد في إزالة النفط والأوساخ والغبار من المسام . تعمل الإنزيمات الموجودة  في الحليب علي إزالة الخلايا الميتة في الجلد . عند الجمع بين الحليب وقشور البرتقال المجففة تصبح منظف رائع للبشرة الدهنية . يحتوي البرتقال علي المغذيات النباتية التي تساعد في إصلاح مشاكل البشرة وإزالة العيوب والشوائب، مما يجعلك تتخلص من حب الشباب والمشاكل الاخري .

تحتاج إلي تجفيف قشور البرتقال، من خلال وضعها تحت أشعة الشمس المباشرة لبضعة أيام ثم الطحن وتخزينها في  جرة محكمة الغلق والان أخذ 1/4 كوب من الحليب وإضافة معلقة صغيرة من مسحوق قشور البرتقال .

تطبيق الخليط علي الوجه بإستخدام قطعة من القطن ونقع القطن بداخله وتدليك الجلد مما يشكل دوائر صغيرة بالحركة في إتجاه عقرب الساعة لتغطية الوجه بالكامل ثم شطف الوجه بالماء الفاتر .

7.  خليط الطماطم والخيار :

يمتلك خليط الطماطم والخيار خصائص تنظيف البشرة فهم من العناصر المناسبة للبشرة الدهنية وتقليل الهالات الدهنية أيضاً .وضع القليل من الخيار مع الطماطم والضغط عليهم حتي تشكل عجينة ثم تطبيق العجينة علي الوجه بالكامل لمدة 15 دقيقة  بعدها شطف الوجه بالماء الفاتر ومسح الوجه بمنشفة جافة . ينصح بإستخدام هذا الخليط علي البشرة الدهنية مرتين إلي ثلاث مرات  في الإسبوع للحصول علي أفضل النتائج .

8. خل التفاح :

يساعدك خل التفاح في إزالة خلايا الجلد الميتة وإبقاء الجلد منعش عن طريق إزالة الاوساخ والأتربة التي تسد المسام . يمكنك عمل مطهر منزلي كل ما تحتاجه هو القليل من خل التفاح مع الماء .

أخذ ربع كوب من خل التفاح وإضافة 3/4 كوب ماء وبضع قطرات من الزيت العطري للمكونات  ونقع قطعة من القطن بداخل الخليط لتدليك الوجه بها وضع الخليط علي الوجه لمدة 15 دقيقة ثم الشطف بالماء وتركه حتي يجف .

9. تنظيف البشرة الدهنية بالصبار :

يمكنك تطبيق عصير الصبار بمفرده بإستخدام قطعة قطن يومياً علي البشرة .و هذا مناسب سواء للبشرة الدهنية أو المختلطة .  و يمكنك إضافة بضع قطرات من عصير الليمون إلي هذا الخليط و تركه علي البشرة حتي يجف ثم غسله بالماء . فهو يساعد علي إشراق البشرة .

نصيحة : لكي تقلل من إفراز البشرة للزيوت يمكنك ببساطة تطبيق عصير الصبار يومياً علي وجهك صباحاً و مساءاً . و للحصول علي نتائج فعالة قم بالإحتفاظ بعصير الصبار في الثلاجة لمدة أسبوعين قبل إستخدامه .

10. غسل الوجه :

غسل الوجه بالماء الساخن  ثم إستخدام الماء  المطهر المناسب والمنظفات السائلة ويفضل إختيار المنظفات المناسبة للبشرة الدهنية . يفضل إستخدام صابون مضاد للبكتريا حتي يمنع نمو البكتريا المسببة لحب الشباب   . ينصح بإختيار منظفات الوجه السائلة التي تحتوي علي أحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض الستريك وحمض اللبنيك فهي عناصر مناسبة للبشرة الدهنية  .

11.  تنظيف البشرة الدهنية بتدليك الوجه :

خلط الطحين مع الزيت العطري المناسب يساعدك في التخلص من خلايا الجلد الميتة التي تسد المسام . طحن 2 ملاعق من دقيق الشوفان الجاف ثم القليل من زيت اللوز وخلطهم معاً لتشكيل عجينة وتدليك الوجه بأطراف أصابعك بهذه العجينة لكي تعمل علي تهدئة الجلد ثم شطف الوجه بالماء الفاتر .

ينصح بتطبيق هذا القناع عدة مرات بعد غسله بالحليب لكي يضمن لك  بتنظيف الأوساخ والأتربة وشد مسام البشرة الجلدية لمدة بضع دقائق ثم شطف الوجه .

12. تنظيف البشرة الدهنية بصودا الخبز :

البشرة الدهنية تقوم بإفراز المزيد من الزهم علي الجلد، تحتاج إلي تقشير الجلد الميت وفتح المسام . يمكنك أن تأخذ وعاء صغير ووضع معلقة صغيرة من صودا الخبز والقليل من الماء لتكوين خليط ثم تطبيق الخليط علي الوجه من خلال غمس قطعة من القطن لتطبيقه علي الوجه وفرك الوجه بالخليط .

 13. تنظيف البشرة الدهنية بخليط الموز مع العسل :

خليط الموز مع العسل يقوم بإزالة الزهم الزائد علي الجلد من خلال أخذ وضع قطعة من الموز مع خلط 1 معلقة كبيرة من العسل إلي الخليط للحصول علي معجون ثم تطبيق القناع اللزج علي البشرة وتركه لمدة 20 دقيقة بعدها يتم غسل الوجه بالماء الدافئ وتجفيف الوجه بقطعة قماش جافة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *