تعرّف على الأثار الجانبية لزراعة الشعر

جراحة زراعة الشعر تبدو سهله الى حد ما الا ان هناك مضاعفات ناتجة عن عملية زراعة الشعر .

وفيما يلي 10 من الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر :

1- الشعر الرقيق

إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية لزرع الشعر، فقد تندهش حيث انك سوف تجد شعرك ترقق من المنطقة المانحة ولكن لا تقلق سوف يعود كما كان مسبقاً في غصون شهور من العملية.

2- نزيف دم

حدث النزيف بعد إجراء الجراحة وهذا طبيعي وقد ترى على الضمادة الخاصة بك بعض من القطرات، ويحدث هذا نتيجة النوم علي الجرح ولكن يجب عليك أن تتأكد من أن الجرح مغطى بشكل سليم حتي لا تصاب بأي عدوي، كما يجب عليك الابتعاد عن التدخين لأنه يزيد من النزيف.

3- ألم ناتج عن عملية زراعة الشعر

قبل الحديث عن الألم الناتج عن زراعة الشعر يجب التعرف علي النوعين الأكثر شهرة في هذا المجال وهما زراعة الشعر بالاقتطاف و زراعة الشعر بالشريحة

حيث أن زراعة الشعر بالاقتطاف أقل ألماً من زراعة الشعر بالشريحة. ولكن لا يشعر المريض بألم أثناء العملية مطلقا لانها تجري تحت تأثير المخدر سواء كان الموضعي أم الكلي حسب تقدير الطبيب للحالة. ويحدث ألم أيضا بعد الانتهاء من العملية ولكن سرعان ما يزول هذا باتباع إرشادات الطبيب والاستمرار علي أخذ العلاج والمسكنات التي يتم وصفها.

4- الحكة الناتجة عن الجراحة

قد تحدث حكة ناتجة عن الجراحة ولكن ليست في الأيام الأولي من العملية ويمكنك تجنبها باتباع إرشادات الطبيب وعدم التعرض لأشعة الشمس في الأيام الأولي من العملية.

5- تورم العينين وما حولها وظهور الهالات السوداء

جميع من قام بعملية زراعة الشعر تقريبا يظهر عليهم هذا العرض وهو تورم ما حول العينين وظهور الهالات السوداء وكذلك تورم الجبهة وقد يستمر هذا الورم إلى أسبوع ولكن هناك بعض الإرشادات حتي تقلل من هذا العرض وهي :

  • 1- الراحة التامة وعدم العرض لأشعة الشمس.

    • 2- الابتعاد عن ممارسة الرياضة في الاسبوع الأول.

    6- الإحساس بالتخدر

    آخر الآثار الجانبية شيوعا من جراحة زرع الشعر هو الإحساس بالتخدر. وعادة يستمر هذا الشعور لعدة أسابيع بعد الجراحة.

    7- التعرض لحدوث جروح متعددة صغيرة في أماكن الجراحة

    وهذا العَرَض طبيعي أن يحدث بسبب ضغط البصليات الجديدة على فروة الرأس، ويمكن أن تكون هذه الجروح مصحوبة ببعض النزيف البسيط جداً، فلا داعى للقلق إطلاقاً، لأنها ستزول نهائياً في مرحلة الشفاء الأولى وتلتئم كل الجروح بأمر الله مع العناية بتنفيذ تعليمات الطبيب بانتظام.

    8- التعرض للإصابة بتكوين خراريج

    من الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر التي يمكن أن تحدث وهى غير متوقعة، بمعنى: “يمكن أن تحدث ويمكن ألا تحدث”، هي التعرض للإصابة بتكوين خراريج (جمع خراج)، وهذا العَرَض إن حدث فيكون بسبب إصابة البصيلات بالضرر نتيجة لزرعها في طبقة عميقة من الجلد ، وتكون هذه الخراريج صغيرة الحجم مثل البثور “الحبوب” وتكون حميدة وهى غير ضارة على المريض إطلاقاً، ومع ذلك إن حدث ورأى المريض شيئاً مثل ذلك فعليه الذهاب للطبيب فوراً ولا يتأخر حتى لا يتطور الأمر ويصبح مشكلة يصعب علاجها.

    9- تليف الأنسجة

    من الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر تليف الأنسجة وهو عامل وراثي لا يظهر علي جميع الأشخاص لذلك ينبغي عليك استشارة طبيبك قبل القيام بعملية زراعة الشعر.

    10- العدوي

    وهي أيضاً حالة نادرة ولكن يمكن أن تكون من الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر والتي قد تحدث بعدها، ولتجنب حدوث العدوى يتم إعطاء المريض المضادات الحيوية قبل وبعد العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *