كيف تطيل من عمر بطارية اللاب توب

أن متوسط عمر بطاريات الأجهزة المحمولة هو 3 سنوات وإذا بقيت بطارية جهازك بهذا العمر .. وبدأت تظهر لك مشاكل فى البطاريه من عدم استطاعتها التشغيل فعليك بتغيير البطاريه بأخرى جديده.

– وبعض البطاريات من الممكن أن تعيش عمر أطول قد يصل إلى 5 أو 6 سنوات وهناك بعض البطاريات لا تصل حتى إلى سنة واحدة، وهذا يرجع إلى طريقة الإستعمال.

تعتبر البطارية عصب الأجهزة الإلكترونية، نظراً للاستخدامات اليومية المتعددة، لكن معظم المستخدمين يرتكبون بعض الأخطاء عند استخدامها لاسيما أجهزة الكمبيوتر الدفترية “لاب توب”، لأن بطارياتها معقدة وباهظة الثمن عند استبدالها بأخرى جديدة.

وقد أورد موقع لايف هاك الإلكتروني أبرز 5 أمور يجب تجنبها، لإطالة عمر بطارية الجهاز وهي كالآتي:

1- لا تدعه يسخن:

إذا نظرت الى اللابتوب من الأسفل سوف تجد فتحات تهوية خاصة لاخراج الهواء الساخن من الجهاز و لكن اذا تم وضعه فى مكان ليس مستوياً فستقوم بإعاقة حركة الهواء وبالتالي سوف يسخن الجهاز، وعند الشعور بسخونة اللاب توب، فهذا ينم عن مشكلة، وأفضل حل لها إغلاق اللاب، لاسيما وإن كان يُغلق بشكل غير متوقع، فهذه الحيلة جيدة لخفض درجة حرارته وجعله بارداً، وإما تحتاج إلى مبرد لاب توب أو مُنظف “بي سي” صغير.

2- لا تزيل البطارية أثناء التشغيل:

تعد أبرز الأخطاء التي يرتكبها المستخدمون، وينبغي عدم الإقدام عليها أبداً، لأنها تُعرض النظام إلى مشاكل كبيرة، لذا يجب إغلاق الكمبيوتر أولاً والتأكد من الشاشة السوداء قبل إزالة البطارية.

3- لا تشحن البطارية كاملةً:

اعتمد طريقة الشحن 80/20 وهي تعني عدم ترك البطارية تصل إلى أقل من 20 % أو تزيد عن 80 %، فهذا من شأنه يُطيل عمر البطارية، وهذا يعني عدم ترك البطارية في الشحن طوال الليل أثناء النوم فهذا من شأنه يُضعف البطارية ويُعجل من عمرها الافتراضي ومدة استمراريتها للعمل.

4- لا تدع البطارية تفرغ كامل شحنها:

تعد أحد أبرز الأمور السيئة التي تُمثل صدمة لكل من البطارية والجهاز ذاته، لذا يجب عدم ترك البطارية لتفقد كامل شحنها ووصولها إلى 0%، والتعجيل في شحن البطارية فور تنبيه ضعف البطارية للحفاظ على عمرها طويلاً.

5- لا تستخدم “جوجل كروم”:

هذه النصيحة قدمتها مجلة فوربس لمستخدميها، وعللت السبب بأن متصفح “جوجل كروم” يسهم في تقليص عمر بطارية اللاب توب وتخفيض كفاءتها، لاسيما لدى مستخدمي أجهزة لاب توب ويندوز، لأن المتصفح يلتهم كمية كبيرة من الطاقة أكثر مما يتوقعها المستخدم، وبالتالي تقل البطارية بسرعة. هذه المعلومة قد تشكل صدمة للعديد، لاسيما وأن هذا المتصفح الأكثر استخداماً وفاعلية.

هناك نصائح أخرى لإطالة عمر بطارية الجهاز وهي:

– لا تقوم بشراء شاحن غير متطابق مع البطاريه فعليك الأخذ فى الإعتبار الفولت فى كلا من البطارية والشاحن أن يكونو متطابقان. ويفضل أن يكون كلا من البطارية والشاحن من نفس الشركة المصنعة إن أمكن ذلك.

– العمل على لاب توب وهو موصل بالكهرباء والبطارية في أنٍ واحد، يعد خطأ ومع الوقت ستلاحظ أن البطارية بدأ يقل عمرها الافتراضي، أي أنها بالسابق كانت تعمل مثلا لمدة 120 دقيقة، ستلاحظ بعد 4 أشهر أنها تعمل لمدة 100 دقيقة فقط.

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *