أهم الأطعمة لحماية وتقوية البصر

هل سبق لك أن تساءلت عما إذا كان هناك طريقة للحد من خطر فقدان البصر، أو تحسين البصر بشكل طبيعي دون اللجوء إلى الإجراءات الطبية المكلفة؟ بينما يعرف أن ضعف البصر يمكن أن يؤثر على الحياة اليومية من جميع النواحي مثل صعوبة الدراسة والقيادة، التعرف على الوجوه أو رؤية الألوان أو مشاهدة التلفاز وغيرها.

كما أن هناك العديد من الأسباب المؤدية لضعف الرؤية عند البالغين الذين يعانون من تحلل البقعة الصفراء (AMD)، وإعتام عدسة العين، ومرض السكري كونه السبب الرئيسي لضعف البصر. لذلك هناك طريقة بسيطة  لتعامل مع هذه المشكلة وهي عن طريق تناول بعض الأطعمة المناسبة وإتباع نظام غذائي سليم مليء بالفيتامينات والمعادن اللازمة.

1- الفواكة البرتقالية :
الجزر وغيره من الفواكه البرتقالية اللون والخضار تساعد في تحسين صحة العين وتحمي الرؤية، وذلك لإحتوائها على بيتا كاروتين وهو نوع من فيتامين (A) الذي يساعد في تعزيز الشبكية وأجزاء أخرى من العين لتعمل بسلاسة. كما أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى الضرورية لصحة العينين.

2- المكسرات :
الفستق والجوز واللوز وغيرها من المكسرات الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 وفيتامين (E) التي تعمل على تحسين صحة العين. يحتوي الفستق على كميات كبيرة من اللوتين وزياكسانثين، والدهون التي تساعد في تعزيز امتصاص الكاروتينات. لذلك إستهلاك حفنة من المكسرات كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى السلطة أو الحلويات أو إلى الخضار المقلية سيساعد إلى حد كبير في تقوية البصر.

3- الكرنب :
يحتوي الكرنب على العديد من الفوائد الصحية التي تسيطر على إضطرابات العين لحتوئه على كمية من فيتامين (C) والعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين (E) التي تساعد في الحفاظ على صحة العينين والصحة العامة.

4- لخضار الخضراء :
تعمل الخضار الخضراء مثل السبانخ، والكرنب، والقرنبيط واللفت على منع فقدان البصر لإحتوائها على الفيتامينات A، B12، C والكالسيوم. كما أن السبانخ على وجه الخصوص غنية بالمواد المضادة للاكسدة مثل اللوتين وزياكسانثين الموجودة عادة في العينين. لذلك يجب إدراج هذه الخضر الورقية يوميا في نظامك الغذائي للتمتع بهذه الفوائد.

5- الثوم :
يستخدم الثوم في أطباق عديدة لتعزيز النكهات والروائح، وقد تبين أنه يساعد على حماية والوقاية من إعتام عدسة العين. كما أنه غني بالكبريت، والمواد الغذائية التي تساعد في إنتاج المواد المضادة للاكسدة في الجسم لتحمي عدسة العين. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساهم أيضا في خفض الكولسترول، ونظام صحة المناعة، وزيادة تدفق الدم.

6- الشوكولاته الداكنة : 
يجب إدراج الشوكولاته الداكنة في نظامك الغذائي فهي مفيدة جدا للنظر. كما أنها تحتوي على كمية من مركبات الفلافونويد التي تساعد على حماية الأوعية الدموية في العين من خلال تعزيز عدسة العين والقرنية.

7- الأفوكادو : 
الأفوكادو غني بالمواد المضادة للأكسدة التي توجد عادة في العين مثل اللوتين وزياكسانثين. كما أنه يحتوي على المزيد من اللوتين المهم لتحسين البصر وقدرته على الحد من خطر الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

8- الجزر :
يحتوي الجزر على بيتا كاروتين الجيد لشبكية العين ويساعد في حماية العينين من التلف الناجم عن الشمس.

9- التوت والعنب :
هذه الثمار تحسن الرؤية الليلية بسبب الانثوسيانين الموجود فيها. كما أن التوت يقلل من تعب العين وذلك لإحتوائه على فلافونيدات وريسفيراترول وكذلك السيلينيوم والزنك لتقوية الرؤية.

10- أوميغا 3 والأحماض الدهنية الصحية :
أوميغا 3 والأحماض الدهنية الصحية تحسن أنشطة الدماغ، مما تساعد الدم في التدفق مما يزيد من وظائف العين. في حين أن مصادر أوميغا 3 الدهون ذات الأصل النباتي موجودة في بذور الكتان والجوز والخضار الورقية الخضراء الداكنة. أيضا الأسماك وخاصة السلمون والتونة وسمك القد تحتوي على أوميغا 3 والأحماض الدهنية الصحية، والتي توجد في شبكية العين. ومن المعروف أيضا أن أوميغا 3 يعمل لتعزيز قوة الدماغ مما يؤدي بشكل غير مباشر إلى تحسين الرؤية. إذا كنت لست من محبي السمك، يمكنك أخذ مكملات زيت السمك للحصول على نتائج مماثلة.

11- البيض : 
البيض من بين الأطعمة التي لها فوائد كثيرة للجسم وخصوصا للعين. كما أن بياض البيض وصفار البيض يحتويان على وفرة من المواد الغذائية التي تعود بالفائدة لتحسين الرؤية.

12- لحم البقر :
اللحوم الحمراء غنية بالزنك ونقص هذا المعدن يمكن أن يسبب تدهور البقعة من مركز الشبكية، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر. لذلك عليك إدراج اللحوم الخالية من الدهون مرتين في الأسبوع بالإضافة إلى 1-2 أجزاء من الفاصوليا المطبوخة، والتي هي مصدر غني أخر للزنك.

13- زيت الزيتون :
وتشير العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي مليء بالأطعمة التي تحتوي على النبات والأسماك والدهون الصحية يوصى بها لتقوية البصر يمكنك مزجها مع زيت الزيتون الخال من الدهون غير المشبعة ومنخفض في الدهون المشبعة، لذلك يمكنك إضافته إلى الكثير من الأطعمة والسلطات. كما أنه يحتوي على الكثير وتين وزياكسانثين، والتي ينبغي أن تكون مصحوبة بالدهون الصحية من أجل أن تمتص بشكل صحيح وتعطي للجسم العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها لتقوية الرؤية.

14- جنين القمح :
جنين القمح هو مصدر جيد لفيتامين (E) ويساعد على محاربة إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر ويحمي العينين من التلف الجذور الحرة. هذه الأغذية هي مصدر جيد من الدهون الصحية والزنك للحفاظ على لصحة العين بشكل عام.

15- البطاطا الحلوة :
البطاطا الحلوة تحتوي على كميات عالية من فيتامين (A) وبيتا كاروتين التي تساعد على تقوية البصر وتعزز صحة شبكية العين وتحمي العينين من التلف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *