خطوات للحصول على دخل اضافى

كيفية الحصول على دخل إضافي عالم الأعمال لا يمكن الوثوق به بشكل كامل نظراً للتقلّبات الشديدة التي تصيب سوق العمل والسوق العالمية بوجه عام، كذلك تواجه معظم الأسر تحديات ارتفاع الأسعار وعدم كفاية الدخل الثابت في مقابل ذلك الارتفاع المطلوب لسدّ الاحتياجات، هذا فضلاً عن أنّ معظم الأسر والشباب تعمل من أجل توفير بعض الأموال من أجل مواجهة الأمور الطارئة. لكلّ تلك الأسباب وغيرها أصبح الالتزام بأكثر من عمل بغرض تحسين الدخل هو السلوك المعتاد للعديد من الناس، ولكن تظل الفرص المتاحة قليلة للحصول على عمل ثان، لذا سوف نعرض بعض الخطوات لتوفير تلك الفرصة.

اكتشاف المهارات وتنميتها

في حالة عدم وجود فرصة للعمل فترة مسائية لعدد ساعات قليلة يتوجب البحث عن طريقة لتطوير الأعمال، وتتمثل الخطوة الأولى منها في اكتشاف المواهب التي يمكن أن يتميز فيها المرء وكيفية توظيفها في العمل لإدرار دخل، وبعد ذلك يمكن تنميتها عن طريق الحصول على دورات تدريبية في أحد المراكز المتخصّصة أو من خلال الإنترنت قبل البدء في العمل.

تحديد السوق

يتوقّف تحديد سوق العمل على طبيعة العمل ذاته، حيث إنّ العمل في التجارة سوف يستلزم الحصول على مهارات التعامل المباشر مع العملاء والتسويق للسلعة أو السلع محل التجارة، أمّا في حالة كانت المهارة عبارة عن عمل إبداعي فإنّ سوق العمل في الفترة الراهنة سيكون الإنترنت بشكل أساسيّ حيث تنتشر العديد من طلبات العمل في المجالات الإبداعية كنوع من العمل الحرّ سواء في التصميم أو الترجمة أو الكتابة أو غير ذلك.

التسويق

التسويق للذات هو أمر أساسي لكل باحث عن عمل، حيث يبدأ التسويق للذات مع كتابة السيرة الذاتية وتقديمها لأماكن العمل المختلفة، ويتطور إلى عدة أشكال من أهمها انشاء الصفحات الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي من أجل عرض المنتجات الخاصّة والحصول على عدد من المتابعين بشكل قد يجذب انتباه أصحاب الأعمال، إلى جانب امكانية الحصول على موقع الكتروني خاص أو مدوّنة مجانية خاصة تكون حصرية للأعمال الإبداعية أو نماذج العمل، ويمكن أن يدرّ الموقع أو المدوّنة دخلاً مادياً عن طريق تأجير المساحات الإعلانية.

التطوير

يمكن تطوير الذات والأعمال دائماً، فلا يجب الاكتفاء بالقدر الذي تمّ تحقيقه، حيث إنّ التكنولوجيا والوسائل الجديدة في العمل قد تؤدّي إلى تراجع الدخل في حال عدم مواكبة ذلك التطوّر، خاصّة مع ظهور أجيال جديدة تحمل العديد من المهارات المتقدّمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *