كيفية صناعة ملح الليمون

ان ملح الليمون، أو حمض الليمون: هو عبارة عن مركب عضوي له خواص حمضية، أي أنه حمض عضوي، يتواجد في النباتات الحمضية، ويتم استخراجه واستخلاصه منها. يحمل ملح الليمون الصيغة الجزيئية الكيميائية: (C6H8O7). ويأتي هذا الملح على شكل حبيبات بلورية صلبة وبيضاء اللون. ونظراً لأن هذا الملح هو من الأحماض العضوية، فهو يتميز بطعمه الحامضي الشديد واللاذع. ويسمى ملح الليمون بعدة أسماء أخرى، وقد ذكرنا سابقاً أحد هذه الأسماء وهو (حمض الليمون)، ويسمى أيضاً بـ (حمض الستريك أو الستريك أسيد)، أو بالإنجليزية (Citric acid).

يتم تصنيع وإنتاج ملح الليمون طبيعياً في العديد من النباتات الحمضية والفواكه، حيث يتم إنتاج هذا الملح من خلال عملية التمثيل الحيوي في هذه النباتات. ويتم استخلاص هذا الملح وعزله عن هذه النباتات واستخدامه في العديد من المجالات. وتتم صناعة وإنتاج ملح الليمون من بعض المصادر أخرى، حيث يتم إنتاجه بصورة تجارية عن طريق إجراء عملية تخميرية لبعض المواد، وتتم هذه العملية التخميرية باستخدام بعض الأنواع من البكتيريا أو الفطريات. وتعتبر الطرق التخميرية هي الطرق المعول عليها بشكل أساسي في إنتاج ملح الليمون في العالم، حيث تشكل نسبة إنتاج ملح الليمون في العالم الذي يتم بواسطة الطرق التخميرية: 99% تقريباً، بينما تشكل نسبة إنتاجه بواسطة الطرق الأخرى، ومنها استخراجه من النباتات الحمضية: 1%. يستخدم ملح الليمون بشكلٍ واسع في حياتنا، ويعتبر من أكثر الأحماض العضوية استخداماً، حيث يستخدم في الكثير من المجالات،

ويدخل في الكثير من الصناعات مثل: الصناعات الغذائية، والصناعات الدوائية، والصناعات الكيميائية، حيث يستخدم في صناعة المشروبات الغازية، وبعض المشروبات الأخرى، ويستخدم في حفظ بعض الأغذية، حيث يعتبر ملح الليمون مادة حافظة. ويستخدم أيضاً في صناعة الأنسجة، والأصباغ، والشامبوهات، وصناعة مستحضرات التجميل، وصناعة المرايا، ودباغة الجلود، ويستخدم أيضاً في إزالة الصدأ عن الحديد.

ومن الاستخدامات الأخرى لملح الليمون:

إزالة البقع عن الملابس، وتنظيف السيراميك، وتلميع الأدوات والأواني المعدنية والزجاجية، وإزالة البقع والآثار عنها، مثل أواني الطبخ وغيرها. ولذلك من الطبيعي جداً أن نجد ملح الليمون أو حمض الستريك موجوداً على قائمة المكونات للعديد من المنظفات التي تباع في الأسواق.

كما يمكن إضافة ملح الليمون إلى بعض الأكلات لإعطائها النكهة الحمضية المميزة. ويعتبر ملح الليمون أيضاً بديًلا لليمون الطبيعي. ومن أكبر الدول المنتجة لملح الليمون: الصين، حيث تنتج نسبة 50% تقريباً من حجم الإنتاج العالمي لملح الليمون، والذي يبلغ مليوني طن تقريباً في السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *