معلومة طبية (الإنزلاق الغضروفي)

هنتكلم ع الإنزلاق الغضروفي

يحدث الإنزلاق الغضروفي، والمعروف أيضاً بإسم الغضروف المنفتق أو الهابط، عندما يتمزق أحد الغضاريف في عمودك الفقري ويتسرب الجل من داخله للخارج.

يمكن لهذا أن يسبب آلاماً في الظهر وكذلك ألم في مناطق أخرى من الجسم.غالباً ما يتأثر العصب الوركي في حالات الانزلاق الغضروفي. وهو أطول عصب في الجسم ويمتد من الجزء الخلفي من الحوض، خلال الأرداف وأسفل الساقين إلى القدمين.إذا تم الضغط على العصب الوركي فهذا يمكن أن يسبب:

• وجع دائم ومؤلم

• خدر

• إحساس بالوخز في إحدى أو كلتا الساقين

العمود الفقري: يتكون العمود الفقري من 24 فقرةً تسمى العظام الفردية تتوضع فوق بعضها البعض.بين كل فقرة هناك منصات دائرية واقية غضروفية (أنسجة ضامة) تدعى الغضاريف. تمتلك حافظة ليفية قاسية تحتوي على مادة هلامية أكثر ليونةً. تساعد الغضاريف في تلطيف حركة الفقرات عند التحرك.

يمر الحبل الشوكي عبر منتصف العمود الفقري وهو حساس للغاية. يحتوي على خلايا عصبية وحزم من الألياف العصبية التي تربط جميع أجزاء الجسم بالدماغ.

ما هي أسباب الانزلاق الغضروفي؟

يحدث الانزلاق الغضروفي عندما تتمزق الحافظة الخارجية للغضروف (إنشقاقات)، مما يؤدي إلى انتفاخ الهلام في الداخل وخروجه من الغضروف.يمكن للغضروف التالف أن يضغط على الحبل الشوكي كلياً أو على جذر عصب واحد. هذا يعني أن الانزلاق الغضروفي يمكن أن يسبب ألماً في منطقة الغضروف المنتفخ وفي منطقة الجسم التي يسيطر عليها العصب الذي يضغط الغضروف عليه.

ليس من الواضح دائماً ما الذي يسبب انهيار الغضروف، على الرغم من أن العمر هو السبب الشائع في كثير من الحالات. عندما تتقدم في العمر، تبدأ غضاريفك الشوكية بفقدان محتواها من المياه، مما يجعلها أقل مرونةً وأكثر عرضةً للتمزق.

تشخيص الانزلاق الغضروفي:

سيتمكن طبيبك عادةً من تشخيص إصابتك بالانزلاق الغضروفي من خلال أعراضك وتاريخك الطبي. قد يقوم أيضاً بإجراء فحص بدني لاختبار:

•  ردود فعلك

•  قوتك العضلية

 ٠ قدرتك على المشي

• إحساسك بأطرافك

علاج الانزلاق الغضروفي: يمكن أن تستغرق حوالي 4-6 أسابيع لتتعافى من الإنزلاق الغضروفي. يحتوي العلاج عادةً على مزيج من العلاج الطبيعي، مثل التدليك، ممارسة التمارين الرياضية والأدوية لتخفيف الألم. قد يتم إجراء عملية جراحية لتحرير العصب المضغوط وإزالة جزء من الغضروف في الحالات الشديدة، أو إذا استمر الألم لفترة أطول من ستة أسابيع.

في كثير من الحالات، سينكمش الإنزلاق الغضروفي في النهاية مبتعداً عن العصب، وسيخف الألم عندما يتوقف ضغط الغضروف على العصب المتضرر.

إذا كنت مصاباً بانزلاق غضروفي، من المهم جداً أن تبقى نشيطاً. في البداية، قد يكون من الصعب التحرك ولكن بعد أن تستريح لبضعة أيام يجب أن تبدأ بالتحرك. هذا سيساعدك في الحفاظ على حركة ظهرك وسيسرع شفائك.

يجب على أي تمرين تقوم به أن يكون لطيفاً و لا يشكل ضغطاً على ظهرك. السباحة مثالية لأن المياه تقوم بدعم وزنك، ويكون الضغط الموضوع على مفاصلك قليل .

الوقاية من الانزلاق الغضروفي:

 

يمكن إتخاذ بعض الاحتياطات المعقولة، مثل عيش نمط حياة صحي، أن تساعد في منع آلام الظهر وتخفيض خطر إصابتك بالانزلاق الغضروفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *