10 طرق لكسر الروتين فى المذاكرة

ى موسم الأمتحانات، يشعر الطلاب بضغط كبير، وصعوبة الألمام بالمنهاج مع كثرة التوتر والقلق والحل يلزمه بعض من الأستحداثات والتجديد وقتل الروتين.
فالكثير من الطلاب يعانون من مشاكل الدراسة وأستذكار الدروس، ولم يكن البدء فى المذاكرة هو المشكلة وإنما المواظبة على المذاكرة قد يكون أكبر مشكلة، فالممل والروتين يقلل من التحفيز على المذاكرة والمداومة عليها ، كما أن الكثير يجهل طرق المذاكرة السليمة وطرق الأبتكار الجديدة.
يوجد طرق كثيرة يمكن أن تفعلها للتخلص من الروتين والملل فى المذاكرة ، وهذه الطرق ستكن حافز كبير يحمسك على المواصلة فى المذاكرة دون أن تشعر بالمعاناة.

1-يجب أن تحصل على وقت كافى من النوم فى هدوء، حتى تستيقظ فى حالة سلام نفسي، تجنب السهر وتصفح مواقع السوشيال ميديا فى أيام الأمتحانات لأنها ستضيع لك الكثير من الوقت.
2- أصنع ديكور مميز لمكتبك ، حسب شخصيتك وضع عليه الأشياء التى تفضلها، أذا كنت تحب تغيير الأماكن وقت المذاكرة أجعل كل جزء فى منزلك به شيء مميز يجعلك لا تمل من المكان .
3- أستخدم أقلام التحديد الملونة ، وأجعل لكل قلم وظيفة خاصة به، فمثلاً أجعل لون مخصص للتواريخ وآخر للشخصيات وهكذا.
4- تغيير وضعية المذاكرة يقتل الملل، ويمكن أيضاً تخصيص يوم فى الأسبوع للمذاكرة الجماعية كعامل تحفيزى لكل منكم.
5- أستعن بقصصات الورق الملونة، فهى مفيدة لترتيب أجزاء الكتاب وتنسيق المنهج، والإشارة للمعلومات المهمة، كما أنها ستضيف بهجة للكتاب، تجعلك تود فتحه مرة آخرى.
6- الإستماع للموسيقى سيحقق لك الأنعزال الفكرى وتحفظ من نشاطك وفاعليتك ، ويكسر الروتين المملل وشدة الأعصاب وقت الأستذكار.
7- قسم المنهج إلى أجزاء وقسم هذه الأجزاء على أيام الأسبوع ، وعندما تنهى من جزء ضع علامة مميزة تشعرك بأنك قد أنجزت شيئاً فيعيد تحفيزك مرة آخرى للأنتهاء من جزء آخر بنفس الطريقة.
8- قوم بلصق أوراق على الحوائط بها جمل تحفيزية تعطيك رسائل إيجابية وتزيد من طاقتك.
9- تناول المكسرات والخضار والأسماك ينشط الذاكرة، ويجب أن لا يتمتناول كثير من المنبهات، وينصح بشرب الماء الكثير.
10- أذا أنتهيت من مذاكرة الجزء المخخص باليوم كافىء نفسك بشىء تحب أن تفعله، كمشاهدة التليفزيون أو الخروج مع الأصدقاء.