فنان الحزن النبيل ..رسام الألم الصامت.. من هو الفنان السوري التي احتفلت به جوجل تكريما له لتضعه على محركات البحث

الفنان التشكيلي لؤي كيالي

احتفلت جوجل بالفنان التشكيلي، السوري، لؤي كيالي،بأن وضعت صورته على محرك البحث جوجل، أحتفالا بذكرى ميلاده، 86، ولد الفنان لؤي، في عام 20/1/1934، في مدينة حلب، و ظهرت موهبته في عام 1945، و عرض أول لوحاته، في عام 1952، في مدرسة التجهيز بمدينة حلب، ثم أنهى دراسته بالثانوية عام 1954، و بدأ مشواره الجامعي، ليدرس الحقوق، بجامعة دمشق.

الفنان التشكيلي لؤي كيالي
الفنان التشكيلي لؤي كيالي

و في عام 1955، أشترك في معرض الجامعة، و فاز بالجائزة الثانية، و في نفس هذا العام ترك لؤي، جامعته، ليصبح كاتب في المعمدية العسكرية.

و في عام 1965، رشحته وزارة المعارف السورية، للذهاب إلى إيطاليا، حتي يقوم بدراسة الرسم، في أكاديمية الفنون الجميلة، بمدينة روما، لحضور المسابقة التي أقامتها وزارة المعارف.

شارك الفنان التشكيلي في العديد من المسابقات الفنية، و المعارض، فظهرت موهبته، فحصل على الجائزة الأولي، في مسابقة سيسيليا، التابعة لمركز العلاقات العربية ،بروما، و في عام 1959، حصل على جائزة الميدالية الذهبية، بمسابقة رافينا.

مثّل سوريا، بجانب الفنان الكبير فاتح المدرس، حين أقام معرضه الأول، في صالة لافونتانيللا، 1960، و كانت جائزته الثانية، بمسابقة ألاتري.

عرف الفنان لؤي كيالي، بالعديد من الأسماء، فنان الحزن النبيل، رسام الألم الصامت، مبدع الجمال، الحزين الهادئ.

كثرت الروايات، و تباينت الأقاويل، ما بين  انه توفى إثر، حادث سببه لفافة تبغ أو حادث انتحار، مات الفنان لؤي كيالي محروقا، في غرفته بمدينته حلب، و نُقل إلى مستشفى جامعة حلب، ثم إلى المستشفى العسكري، بحرستا في دمشق، و لكن توفى فيها يوم الثلاثاء “26 يناير 1987” و دفن في حلب بمقبرة الصالحين.

 

السابق
شاهد ملخص مباراة تشيلسي و الأرسنال.. و تردد قنوات بي أن سبورت المفتوحة للدوري الإنجليزي
التالي
فيديو.. جميع أهداف الجولة الثانية في دوري أبطال أفريقيا 2019.. و ترتيب الـ 4 مجموعات حسب النقاط

اترك تعليقاً