فيتامين ب 12، أو B 12.. و أهميته للجميع.. و أشياء تحدث خلال يومك تدل على نقصه.. تعرف على التفاصيل

ما_هي_أعراض_نقص_فيتامين_B12

فيتامين ب 12، أو B 12، أو كما يُسمى الكوبالامين، قد يشعر الإنسان خلال يومه بتعب و إرهاق، و نقص في التركيز، و تلك الأعراض ناتجة عن نقص فيتامين ب 12، يُعتبر فيتامين ب 12 هو أحد الفيتامينات، الناتجة من فيتامين ب الثمانية، و هو مركب قابل للذوبان في الماء، و سوف نعرض لكم في تلك المقالة ما أهمية فيتامين ب 12، و ما هي الأطعمة التي يتواجد بها، و كيفية معرفة ما أذا كان لديك نقص به.

المصادر الرئيسية لفيتامين ب 12

يُعتبر المصدر الرئيسي لفيتامين ب 12، هي اللحم الأحمر بجميع أنواعه، و خصوصا لحم  الكبد و الأسماك، و الدواجن، و جميع منتجات الألبان، من أجبان، و بيض، و لذلك تجد أن كل من يتناولون اللحوم الحيوانية، لديهم نسبة عالية من فيتامين ب 12، على عكس النباتيون، ستجد اكثرهم يعانون من نقصه، و الذي يجعلهم يتناولوه في شكل حبوب بها نسب عالية منه، أو تناول المكملات الغذائية للتعويض عن نقصه في الجسم.

تعرف على الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12
المصادر الغنية بفيتامين ب 12

يعتبر فيتامين ب 12، من المركبات الأساسية في تكوين خلايا الجهاز الهضمي،و نخاع العظم، و الأنسجة العصبية،و أساسي لتحفيز البروتينات، و حماية الألياف العصبية، و الحبل الشوكي.

 

قد يؤثر نقص فيتامين ب12 سلبيا على العديد من أجزاء الجسم، كنخاع العظم، و خلايا الجهاز الهضمي، و الجدير بالذكر، أن فحوصات الدم لا تظهر نقصه بوضوح، و لكن هناك فحوصات أكيدة بالدم على الرغم من أرتفاع ثمنها، إلا أنها تُظهر النقص بوضوح، و يسمى حمض الميثيل مالونيك، و الهوموسيستين.

أسباب التعرض لنقص فيتامين ب12

قد يعتقد البعض أن السبب الرئيسي في نقص فيتامين ب 12، هو عدم تناوله، و لكن في الحقيقة، يرجع نقصه في الجسم بسبب سوء امتصاصه، و يحدث سوء الامتصاص بسببين :.

  • أولا : أن نقص حمض الهيدروليك، و المسؤول عن هضم البروتينات، و بالتالي عدم حصول الجسم على البروتينات من الطعام
  • ثانيا : تلف خلايا المعدة، التي تقوم بإنتاجه، بسبب التهاب المعدة، و بعض حالات العدوى البكتيرية التي تؤدي إلى حدوث قرح
  • ثالثا : قد يحدث أيضا بسبب بعض العمليات التي تجري بالمعدة، كالتكميم، و شرب المواد الكحولية.

 أعراض نقص فيتامين ب 12.

  • فقر الدم ، مع مراعاة فقر الدم الذي يحدث بسبب الفولات، التي تسبب تلف الأعصاب، و الذي يحدث بسبب نقص فيتامين ب 12، و المسؤول عن نقص كرات الدم الحمراء.
  • ضعف الذاكرة، كثرة النسيان، و الشعور ببعض التخدير في الأطراف.
  • التعب العام، كثر الشعور بالإرهاف، و سرعة في التنفس و نبضات القلب.
  • مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الإمساك و الأسهال و الغازات.
  • اصفرار لون الجلد، بسبب نقص كرات الدم الحمراء.
أعراض نقص فيتامين ب 12
أعراض نقص فيتامين ب 12

علاج نقص فيتامين ب 12

كل ما عليك فعلة أن تتناول المكملات الغذائية، و تناول اللحوم و المنتجات الغنية بفيتامين ب 12، و خصوصا النباتيون، و لو كانت حالة نقص فيتامين ب12، كبيرة هناك حقنة و لكنها خاصة بحالات فقر الدم المزمن، و أيضا المكملات الغذائية مثل الحبوب، أو هناك بخاخ عبر الانف و يؤخذ مدي الحياة.

السابق
“أجدد الوصفات” لشعر ناعم و كثيف.. أستمري عليها و ستكون النتيجة مٌذهلة
التالي
مباريات عالمية.. تحولت إلى كوارث.. و موت المئات أشهرهم المصري و الأهلي..تعرف على التفاصيل

اترك تعليقاً