تكنولوجيا

تعرف على تقنية الـ 5G..و أبرز ملامح شبكة الجيل الخامس

 تعد شبكة الجيل الخامس 5G هو الأساس الذي تبني عليه الشركات بياناتها، حيث ظهرت هذه التقنية بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، و اعتمدته العديد من الشركات التكنولوجية المصنعة للهواتف في أجهزتها، و يمكن لشبكة الجيل الخامس 5G أن تساعد المستخدمين في تحميل 10 جيجا بايت في الثانية الواحدة، و تساهم الشبكة في تسريع شبكة الإنترنت آلاف المرات عن سرعتها الحقيقة، مقارنة بما لم تكن تقدر على فعله هذه التقنية في وقت ماضي.

ملامح تقنية شبكة الـ5G

و نتعرف في هذا التقرير على ملامح تقنية شبكة الـ5G: ما هو بالضبط تقنية الـ5G ، هي تقنيه تُعيد صناعة الهواتف المحمولة كل بضع سنوات، و ترقيتها إلى “جيل” جديد أو “G” من شبكات المحمول، و تقوم الـ5G بالبناء على الشبكات الحالية (LTE 4G)، لتقديم ثلاث ترقيات: زمن انتقال منخفض، أو تأخير بسيط في استجابة الشبكة ، انخفاض عمر البطارية من استخدام الطاقة المنخفضة؛ و سرعات أعلى على الشبكات القادرة على نقل كمية كبيرة من البيانات.

شبكة الـ5G تقدم سرعات الإنترنت بسرعة 10 مرات على الأقل من 4G، و من المرجح أن يكون التغيير الأكثر وضوحًا مع كل جيل هو السرعات الأعلى و هو ما ينظر إليه المستهلك العادي، حيث أنه مع تقنية الـ5G، من المتوقع أن يتم لمس 10000 ميجابت في الثانية، سرعة الـ5G مقابل 4G ، 3G و 2G 5G: 10000 ميجابت في الثانية. 4G (LTE): 1000 ميجابت في الثانية. 3G: 3.1 ميجابت في الثانية.

الشركات التي تستعمل شبكة الـ5G في النصف الأول من عام 2019: تطلق شركات الاتصالات الأمريكية الأربعة الأولى AT & T و Verizon و Sprint و T-Mobile خدمة الجيل الخامس للخدمة الخلوية، كما ستطلق كوريا الجنوبية أيضًا التكنولوجيا في مارس من العام المقبل، و مع نهاية عام 2019، ستطلق اليابان خدمات الجيل الخامس، بينما في 2020، ستطلقها الصين و معظم المدن الغربية ستطلق شبكة الـ5G، كما ستقوم الحكومة الهندية بإطلاق مشاريع شبكة الـ5G في مرحلة مبكرة، و في 2022، من المتوقع أن تستكمل الهند طرح الجيل الخامس.

كما ستعزز تكنولوجيا الجيل الخامس في المنازل الذكية و المدن الذكية و السيارات ذاتية القيادة و المراقبة الصحية و الواقع الافتراضي و الواقع المعزز و أجهزة إنترنت الأشياء، كما سيكون في حقبة الجيل الخامس، ستقوم ملايين الأجهزة بجمع البيانات باستمرار و التواصل مع بعضها البعض، سيتم توصيل هاتفك بكل جهاز في المنزل، من الثلاجة إلى نظام الأمان الخاص بك، و يمكن أن تصبح المدن الذكية و السيارات المستقلة حقيقة واقعة.

أول هاتف ذكي يعمل بتقنية الـ5G OnePlus و Huawei و Xiaomi – جميعهم الثلاثة في السباق لإطلاق أول هاتف ذكي يعمل بتقنية الـ5G في العالم.

أخطار تقنية الـ “5G”.

تقنية الـ5G قد تهدد الخصوصية، ستقوم أجهزة الـ5G بتوليد بيانات أكثر من أي وقت مضى، الأمر الذي لن يؤدي إلى زيادة الحمل فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى مخاوف متعلقة بالخصوصية، على سبيل المثال، سوف تحصل المنازل الذكية على إمكانية الوصول إلى حياتنا الشخصية بمستوى غير مسبوق من القرب، تقنية الـ5G قد تعرض الأجهزة للقرصنة ستبدأ الأجهزة في تجاوز الشبكات و الاتصال مباشرة بالإنترنت، سيسمح هذا للمتطفلين باستغلال نقاط الضعف.

أول شبكة تجارية 5G في العالم أطلقت في الولايات المتحدة أطلقت شركة الاتصالات “فيريزون” التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، أول شبكة تجارية 5G للمستهلكين في العالم في أجزاء من هيوستن، و إنديانابوليس، و لوس أنجلوس، و ساكرامنتو، توفر شبكة 5G Home من Verizon خدمة إنترنت عريضة 5G، كما سيحصل عملاء 5G Home أيضًا على خدمة يوتيوب TV مجانًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى بالإضافة إلى جهاز Apple TV 4K المجاني أو جهاز Google Chromecast Ultra عند التثبيت.

 الكاتب : محمود فتحي



السابق
ما أسباب خجل الأطفال وكيفية التعامل معهم
التالي
أفضل 7 تطبيقات تساعدك أثناء السفر إلي أي دولة

اترك تعليقاً