بعد اختراق 773 مليون معرف للبريد الإلكتروني: كيفية التحقق وماذا تفعل إذا كنت واحدًا منهم

كيفية التحقق مما إذا تم اختراق كلمة المرور الخاصة بك:

 

اكتشف الباحث الأمني تروي هانت، إن ملف تفريغ البيانات الضخم هو الذي يمكن لأي شخص تنزيله، وحذر من أن القائمة يمكن أن يستخدمها المجرمون لتنفيذ هجمات القرصنة، في ما يمكن تسميته واحدة من أكبر عمليات تسريب البيانات في السنوات الأخيرة والتي حدثت قبل أيام قليلة، والذي تم عن طريقها نشر قاعدة بيانات تضم 773 مليون معرف بريد إلكتروني فريد و 21 مليون كلمة مرور فريدة عبر الشبكة العنكبوتية “الإنترنت”.

وقال خبراء في الأمن المعلوماتي إن 99 دولة تعرضت لأكثر 45 ألف هجوم، ومن بين هذه الدول بريطانيا وروسيا وأوكرانيا والهند والصين وإيطاليا وإسبانيا وأستراليا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا والمكسيك ومصر.
ويرى هؤلاء الخبراء أنه مثل هذه التهديدات الأمن القائمة أضرت بالعلامة التجارية للعديد من الشركات والتي كانت بالنسبة لها مصدر إزعاج كبير، لذلك يرون أنه لا بد للمستخدم أن يقوم بتحصين نفسه بالعديد من الأشياء البسيطة التي تضمن له بياناته باستمرار.
ونذكر في هذا التقرير بعض المعلومات عن هذا الاختراق:
  • بلغ عدد عناوين البريد الإلكتروني التي تم اختراقها: 772،904،991
  • كما بلغ عدد كلمات المرور المخترقة: 212222975

كيفية التحقق من وجود معرف البريد الإلكتروني الخاص بك في القائمة المخترقة

قام هانت بدمج قاعدة البيانات على موقع   “Have I been pwned ” https://haveibeenpwned.com حيث يمكنك التحقق بسهولة مما إذا كان معرف البريد الإلكتروني الخاص بك جزءًا من قائمة معرفات البريد الإلكتروني المخترقة، بمجرد إدخال معرف البريد الإلكتروني الخاص بك في مربع الحوار.

– إذا لم يتم اختراق معرف البريد الإلكتروني الخاص بك ، فسوف تحصل على هذه الرسالة: “أوه لا – لا يوجد pwned على 3 مواقع مخترقة والعثور على أي اختراقات (الاشتراك في انتهاكات حساسة للبحث)”. وسوف تسرد بوضوح خروقات الأمن التي تم تسريب من خلالها معرف البريد الإلكتروني الخاص بك.

– إذا تم اختراق معرّف البريد الإلكتروني، فستتلقى هذه الرسالة: “أخبار سارة – لم يتم العثور على رسالة لا توجد حسابات مخترقة ولا انتهاكات (اشترك في انتهاكات حساسة للبحث)، وسوف يخبرنا أيضًا عن اسم ورقم خروقات الأمان التي تم تسريب معرف البريد الإلكتروني بها، مع الأسماء.

 كيفية التحقق مما إذا تم اختراق كلمة المرور الخاصة بك:

فقط توجه إلى موقع الويب: https://haveibeenpwned.com/Passwords، ثم أدخل كلمة المرور الخاصة بك في مربع الحوار الموجود في الصفحة.

– ما هي الرسالة التي ستظهر إذا لم يتم اختراق كلمة المرور الخاصة بك: الرسالة: “خبر سار – لم يتم العثور على pwnage!”

– ماذا تفعل إذا تم اختراق معرف البريد الإلكتروني الخاص بك: إذا عثرت على معرف البريد الإلكتروني في القائمة المخترقة، فيجب عليك تغيير كلمة المرور لمعرف البريد الإلكتروني على الفور.

– ماذا تفعل إذا تم اختراق كلمة المرور الخاصة بك: هنا أيضًا، من المهم تغيير كلمة المرور على الفور.

– تتم استضافة عناوين البريد الإلكتروني المخترق وكلمات المرور على خدمة السحابة Mega.

– 140 مليون معرف البريد الإلكتروني المسرب جديدة تمامًا: حيث ادعى هانت في بحثه أن 140 مليونًا من عناوين البريد الإلكتروني المسربة لم تظهر في الانتهاكات السابقة.

– بلغ مجموع معرفات البريد الإلكتروني وكلمات المرور التي تم تسريبها أكثر من 12000 ملف منفصل و 87 جيجا بايت من البيانات.

– تأتي معرفات البريد الإلكتروني وكلمات المرور المتسربة من أكثر من 2000 مصدر مختلف.

الكاتب : محمود فتحي

السابق
وصفات طبيعية لعلاج الهالات السوداء
التالي
طريقة عمل البسبوسة بالقشطة بطريقة سهلة ومبتكرة

اترك تعليقاً