دنيا ودين

فضل يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة , و هو شهر حرام , وقبله شهر حرام  , وبعده شهر حرام .

وسمي جبل عرفة  بذلك الاسم لان جبريل اطلع فيه سيدنا ابراهيم على المناسك, فكان يقول “عرفت, عرفت ” . كما انه كان مكان تعارف ادم و حواء  حينما انزلهما الله .

و الوقوف بجبل عرفة ركن من اركان الحج , يتم بعد الخروج من منى , و قبل الذهاب الى المزدلفة .  ويبدا من زوال شمس يوم عرفة الى طلوع فجر اليوم الموالي, و الذي هو عيد الاضحى .

ولا يخفى على المسلمين ما لصيام هذا اليوم , و الدعاء و التلبية فيه من فضل عظيم . فهو يوم تتنزل فيه الرحمات,  ويعتق فيه العباد من النار  ,وهو خير الايام للاجتهاد قي الطاعات , والاعمال الصالحة . وهو اليوم الذي اكمل فيه الله للعباده دينهم واتم نعمته عليهم . ” اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ”

فقد قال رسول الله (ص) :  ”  صيام يوم عرفة احتسب الله ان يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده  ”  فيكفر به الله الذنوب التي مضت,  و ينزل ثوابا يكفر به الذنوب التي لم تمض  , ويحفظ العبد من اقتراف الذنوب .

كما قال (ص) :  “خير الدعاء دعاء يوم عرفة,  وخير ما قلت انا و النبيؤون من قبلي, لا اله الا الله , وحده لاشريك له, له الملك وله الحمد , وهو على كل شيء قدير ”

ويشترط الاخلاص و التضرع  والتقوى في الدعاء للحصول على الاجابة  من الله ” انما يتقبل الله من المتقين ”

كما ان صيام الحاج  في هذا اليوم غير مستحب لان الرسول (ص) ثبت انه افطر فيه . فقد قال (ص) : ”  يوم عرفة ويوم النحر وايام التشريق عيدنا اهل الاسلام وهي ايام اكل وشرب  ”  اما غير الحاج فصيامه سنة مؤكدة .

و من افضل مايقال في أيام الحج ”  لبيك آللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك  ” إنها كلمات تُعبر عن وحدانية الله وقوتة , وأن التلبية للحج لله وحده , تقربا منه , وطمعا في رحمته ومغفرته .

 



السابق
مسبار الأمل الأماراتي بدأ من حيث انتهى اليه الاخرون
التالي
فى حب الفنان القدير يوسف فوزى

اترك تعليقاً