IT-Tech

كيف تمنع تسريب معلوماتك الشخصية إلى العالم

يمكن أن يكون الإنترنت مكاناً بغيضاً، وغالباً ما تتعارض ثقافة المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي مع أفضل ممارسات الأمان والخصوصية. قام معظمنا في وقت ما بمشاركة أعياد ميلادنا وصور أحبائنا ومعلومات حول المكان الذي نعيش فيه والأماكن التي نذهب إليها ومحتويات أخرى ربما لا ينبغي نشرها على الإنترنت.

في أسوأ السيناريوهات يمكن الاستفادة من المعلومات التي تشاركها عبر الإنترنت لتشكل تهديداً لأمنك أو حتى سلامتك الجسدية. تتشابه أساسيات تأمين تواجدك عبر الإنترنت إلى حد كبير بغض النظر عن الخدمات التي تستخدمها عبر الإنترنت.

قبل أن نبدأ في اتخاذ إجراءات محددة على Twitter و Facebook و LinkedIn إليك ما يجب أن تكون على دراية به إذا كنت تبحث عن حماية أفضل لنفسك عبر الإنترنت والتأكد من أن معلوماتك لديها فرصة أقل للتعرض للإساءة.

بشكل عام يجب عليك التأكد من أن الأصدقاء / المتابعين المشتركين الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الحسابات المقيدة هم أشخاص تثق بهم. ابحث في سجل النشر الخاص بك عن المعلومات الشخصية التي يمكن استخدامها لسرقة الهوية أو للوصول إلى حساباتك أو لتحديد عنوانك الفعلي. إذا لزم الأمر اتخذ الإجراءات لإزالتها بشكل جماعي، بالإضافة إلى أنه يمكنك التحقق من صورك التي شاركها الآخرون مع وضع إشارة لك فيها، وإزالة أي إشارة إذا لم تكن هناك حاجة إليها.

عندما يتعلق الأمر بحماية عنوانك الفعلي، يمكن الكشف عن ذلك بعدة طرق. إذا كنت بائعاً في eBay وشاركت روابط عبر حسابات شخصية، فلاحظ أن عنوانك يُنشر عموماً جنباً إلى جنب مع المزادات الخاصة بك. قد ينطبق الأمر نفسه على قوائم الأعمال الأخرى، مثل السجلات في Companies House، بالإضافة إلى بعض القوائم الأكاديمية.

إذا كنت تتعرض للتهديد فعلياً، فمن الأفضل تقييد الوصول إلى حساباتك على الفور أو تعيينها خاصة أو إذا لزم الأمر تعليق أو حذف أو إلغاء نشر حساباتك أثناء القيام بذلك، يجب عليك تصوير الشاشة والإبلاغ عن أي تهديدات تم إرسالها إليك، قبل حظر المسؤولين.

الخطوات الأخرى التي يمكنك اتخاذها هي: تعطيل المشاركة التلقائية للموقع، وتمكين المصادقة الثنائية لحماية حساباتك، والنسخ الاحتياطي وحذف المنشورات القديمة حيثما كان ذلك ممكناً، والنظر في إغلاق حسابات الوسائط الاجتماعية غير الضرورية التي لم تعد تستخدمها ولا سيما تلك المرتبطة باسمك الحقيقي وهويتك.

إليكم الآن بعض التفاصيل.

تويتر Twitter

تويتر

تعرض أمان Twitter مؤخراً للتدقيق عندما قام شخص ما على الشبكات الاجتماعية بهندسة طريقه إلى لوحة إدارة الموقع، مما يسمح له بالوصول إلى عمليات الاحتيال المتعلقة بالعملات المشفرة ونشرها من بعض أكبر الحسابات التي تم التحقق منها في الموقع. لا يمكن لأي من الإجراءات أدناه حمايتك إذا تم اختراق الشبكة الاجتماعية نفسها، ولكنها يمكن أن تساعد في حمايتك من نواقل التهديد الأكثر شيوعاً.

داخل Twitter نفسه، تأكد من إيقاف تشغيل علامات الموقع في تغريداتك في الإعدادات <الخصوصية والأمان< معلومات الموقع. يمكن إعادة تشغيل هذا عن طريق الخطأ إذا قمت بإعادة تثبيت تطبيق الهاتف المحمول على سبيل المثال، لذلك من المفيد التحقق من ذلك بين الحين والآخر.

ضمن قابلية الاكتشاف وجهات الاتصال، قم بتعطيل عنوان البريد الإلكتروني وقابلية اكتشاف رقم الهاتف. سيؤدي هذا إلى منع الأشخاص من البحث عن حسابك باستخدام معلوماتك الشخصية الأخرى – وهو أمر بالغ الأهمية إذا كنت ترغب في النشر دون الكشف عن هويتك.

إذا حددت حماية تغريداتك على شاشة الخصوصية والأمان الرئيسية، فلن يتمكن سوى الأشخاص الذين يتابعونك من رؤية أي شيء من حسابك، في الماضي أو الحاضر. كما أنها لن تكون قابلة للبحث بشكل عام. لا يتم تحديد تلقي الرسائل من أي شخص في قسم الرسائل المباشرة أثناء وجودك هنا وتعطيل وضع علامات على الصور.

من الصعب التعامل مع Twitter بشدة إذا كنت تريد حذف العديد من التغريدات أو إلغاء متابعة الكثير من الأشخاص لدرجة أن التوصية الرسمية هي إنشاء حساب جديد تماماً وتبادل أسماء المستخدمين.

ومع ذلك  فإن عدداً من الأدوات الخارجية مثل TweetDelete  وTweepi، تسهل عليك إلغاء متابعة عدة مستخدمين وحذف أعداد كبيرة من التغريدات في وقت واحد. اعلم أن القيود المفروضة على واجهة برمجة تطبيقات Twitter تعني أن الأمر قد يستغرق وقتاً طويلاً لإلغاء متابعة مئات الأشخاص أو حذف سجل نشر حساب طويل الأمد بالكامل.

قم بنسخ منشوراتك قبل أي من هذه الأدوات عن طريق تنزيل بيانات Twitter الخاصة بك عبر إعدادات حسابك وتذكر إلغاء وصول أي من هذه الأدوات إلى حسابك بمجرد الانتهاء منها.

توجد أيضاً أدوات مختلفة لتصدير متابعيك. يعد امتداد Twlets) Twitter to Excel Chrome) خياراً سهلاً بشكل واضح، ولكن سيتعين عليك التسجيل، وإذا كنت ترغب في تنزيل تفاصيل أكثر من 1000 متابع، يمكنك إما الاشتراك أو شراء أرصدة. يُعد  Twitter-exporting Google Sheet لـ Martin Hawksey  مجاني ولكنه يتطلب منك إعداد حساب مطور وإنشاء مفتاح API.

بدلاً من ذلك، قم بإنشاء حساب جديد وتصفح كل شخص تتابعه على حسابك القديم قبل حذفه أو قفله.

فيس بوك Facebook

facebook

ستجد خيارات الخصوصية الرئيسية في Facebook على شاشة الإعدادات. ضمن علامة تبويب الأمان وتسجيل الدخول، يجب عليك تمكين المصادقة الثنائية، والتحقق من الأجهزة التي تم تسجيل الدخول إليها وتمكين التنبيهات لعمليات تسجيل الدخول غير المصرح بها إذا كنت تشك في أن شخصاً ما قد يحاول اقتحام حسابك.

ضمن علامة التبويب الخصوصية، يمكنك تعيين من يمكنه رؤية منشوراتك، بما في ذلك منشوراتك القديمة – تعيينها للأصدقاء فقط أو خاصة. يجب عليك أيضاً تعيين رؤية قائمة أصدقائك على أنا أو الأصدقاء فقط، وتعطيل عمليات البحث القائمة على عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف، وربما تقييد طلبات الصداقة على الأشخاص الذين هم بالفعل أصدقاء لأصدقائك.

تتضمن هذه الإعدادات أيضاً خياراً لمراجعة المشاركات السابقة. سينقلك هذا إلى سجل الأنشطة الخاص بك، حيث يمكنك رؤية كل ما قمت بنشره، بالإضافة إلى أي شيء قام الآخرون بوضع علامة باسمك فيه. يمكنك أيضاً الوصول إلى سجل النشاط بالنقر فوق السهم الذي يشير لأسفل في أقصى يمين شريط أدوات Facebook العلوي، انقر فوق الإعدادات والخصوصية ثم سجل النشاط.

في سجل النشاط انقر على مراجعة المخطط الزمني، ثم انقر على المشاركات. يمكنك تحديدها حسب التاريخ، كما هو موضح على طول شريط التنقل الأيمن. استخدم رمز “…” في الجزء العلوي الأيمن من كل مشاركة لحذفها واحدة تلو الأخرى. ومع ذلك إذا كنت تستخدم Facebook أو Facebook Lite على هاتفك، فمن المحتمل أنك تلقيت إمكانية الوصول إلى موجز إدارة النشاط، والذي يتيح لك إرسال منشورات متعددة إلى سلة المهملات، والتي يمكن استردادها منها لمدة 30 يوماً قبل حذفها بالكامل.

من صفحة سجل النشاط على هاتفك المحمول انقر فوق إدارة النشاط في الأعلى. يمكنك بعد ذلك تصفية منشوراتك السابقة حسب التاريخ والمحتوى، واستخدام مربعات الاختيار لتحديد منشورات متعددة لحذفها أو أرشفتها بشكل خاص. إذا كان لديك حسابك لفترة طويلة، فسيظل الحذف الكامل مستهلكاً للوقت، ولكنه طريقة جيدة للحفاظ على عادة الحذف المعتادة.

أيضًا على الهاتف المحمول، قم بتعطيل خدمات الموقع لتجنب الإعلان عن تحركاتك عن غير قصد.

إذا كنت بحاجة إلى التخلص من سجل النشر الكامل، فقد لا تزال ترغب في استخدام أدوات خارجية أكثر ملاءمة مثل Delete All Messages for Facebook و Social Book Post Manager لمتصفح Chrome. اعلم أن فعالية هذه الأدوات تعتمد على عوامل منها عدم قيام Facebook بتغيير واجهة برمجة تطبيقاته وسرعة اتصالك بالإنترنت. كما هو الحال دائماً انسخ بياناتك احتياطياً قبل الحذف وأزل الأدوات من متصفحك عند الانتهاء.

إذا كنت تخطط لإغلاق حسابك أو إلغاء تنشيطه مؤقتاً، فستجد هذه الخيارات في علامة تبويب معلومات Facebook الخاصة بك، بالإضافة إلى خيار لتنزيل أرشيف كامل لجميع منشوراتك وأنشطتك على النظام الأساسي – يجب عليك أيضاً الاستفادة من هذا قبل حذف المشاركات بالجملة.

أدوات Facebook لعرض الأشخاص وإلغاء صداقتهم أسهل في التعامل معها أيضاً من أدوات Twitter: من صفحة ملفك الشخصي الرئيسية، انقر فوق علامة تبويب الأصدقاء لتصفحها وانقر على تصنيف الأصدقاء بجوار شخص ما لإنشاء قائمة منسدلة وانقر فوق إلغاء الصداقة لإزالتها. للأسف  لم نتمكن من العثور على أي أدوات وظيفية لأتمتة هذه العملية.

لينكدإن LinkedIn

linkedin

بحكم طبيعتها يمكن أن تكشف سيرتك الذاتية على LinkedIn – أو أي سيرة ذاتية أخرى على الإنترنت – عن قدر هائل من المعلومات حول مكان عملك، ومكان إقامتك وكيفية التواصل مع نفسك أو بصاحب عملك.

إنها لفكرة جيدة جداً إزالة أي عناوين بريد إلكتروني أو أرقام هواتف غير ضرورية، لا سيما تلك التي تستخدمها بشكل أساسي للمسائل الشخصية، واستخدام إعدادات خصوصية في لينكدان لتعيين ملفك الشخصي الخاص، واختيار ما إذا كان بإمكان الأشخاص خارج شبكة جهات الاتصال الخاصة بك رؤية اسمك، وإزالة أي حسابات وسائط اجتماعية مرتبطة وتغيير بيانات موقعك الجغرافي. من الجيد أيضاً تعيين معلومات مثل تاريخ ميلادك بحيث تكون مرئية لـ Only Me باستخدام خيار التحرير (رمز القلم الرصاص) في ملفك الشخصي الرئيسي.

يمكنك أيضاً إغلاق حسابك أو إلغاء تنشيطه مؤقتاً. بمجرد قفل بعض إعدادات الأمان الأساسية، مثل تقييد من يمكنه رؤية عنوان بريدك الإلكتروني، فإن الشيء الرئيسي الذي يجب التحقق منه هو المعلومات الشخصية التي قد تكشفها سيرتك الذاتية.

لينكدان يحاول فرض عضلاته أكثر في منطقة الشبكات الاجتماعية التقليدية. إذا كنت قد استخدمت هذا وترغب في حذف منشوراتك، فانتقل إلى أنا> المشاركات والنشاط (Me > Posts & Activity) لرؤية موجز النشاط بالكامل. لسوء الحظ سيتعين عليك حذف المنشورات واحدة تلو الأخرى حيث لا توجد خيارات حذف جماعي هنا.

المعلومات في الإنترنت

تعد الانتهاكات الجسيمة للبيانات حقيقة مؤسفة للحياة على الإنترنت. قم بزيارة Have I Been Pwned للتحقق مما إذا كانت عناوين البريد الإلكتروني أو كلمات المرور أو البيانات الشخصية الأخرى الخاصة بك قد تم الكشف عنها في أي انتهاكات.

كأولوية تأكد من أنك قمت بتغيير كلمة مرورك للخدمات التي تم اختراقها وأنك لم تقم بإعادة استخدامها في أي مكان آخر. لسوء الحظ  ليس هناك الكثير الذي يمكنك فعله حيال معظم البيانات الشخصية المسروقة باستثناء أن تدرك حقيقة أنها قد تكون موجودة الآن في الانترنت.

إذا كنت قلقاً بشأن الأسماء الحقيقية أو أرقام الهواتف أو العناوين التي تتم مناقشتها فيما يتعلق بمقابضك عبر الإنترنت، فقم بتشغيل المصطلحات من خلال محركي بحث معاً. إذا كنت قلقاً بشأن نشر هذه المعلومات عبر الإنترنت، فيمكنك إنشاء تنبيه Google  لإرسال بريد إلكتروني إليك في حالة ظهوره.

تحقق من مواقع الويب الخاصة بك ومواقع صاحب العمل وأي مؤسسات أكاديمية أو نوادي أو جمعيات خيرية تعمل معها للتأكد من أنها لا تشارك الكثير من المعلومات الشخصية الكاشفة عنك. أخيراً في أي مكان عبر الإنترنت لا تحتاج فيه إلى التعريف الشخصي استخدم اسماً مستعاراً.





السابق
وتَر على عُود!
التالي
هتلر

اترك تعليقاً