Expert

10 نصائح ومكملات طبيعية لحل مشكلة تساقط الشعر

في حين أن هناك مجموعة متنوعة من الأدوية الموصوفة التي يمكن الحصول عليها من خلال الأطباء عبر الإنترنت للراحة والقدرة على تحمل التكاليف ، هناك أيضًا العديد من علاجات( DIY ) الطبيعية التي يمكنك استخدامها في المنزل. نحن نتفهم مدى أهمية أن يشعر مرضانا بالثقة في شكلهم. وهنا سنلقي نظرة على اهم وافضل 10 نصائح و مكملات طبيعية وفيتامينات ومكونات أخرى يمكن من خلالها منع تساقط الشعر.

 

وفيم يلي نعرض لكم 10 نصائح المفيدة للشعر:-               

 

1 – فيتامين أ  (Vitamin A )

 

( فيتامين أ ) ، المعروف أيضًا باسم الريتينول (retinol) وثيق الصلة بصحة شعرك وفروة رأسك.

المنتجات التي تحتوي على ( فيتامين أ ) تقوي الشعر وتحميه من التلف في المستقبل.

و تحتاج جميع الخلايا إلى ( فيتامين أ ) للنمو . وهذا يشمل الشعر ، وهو أسرع الأنسجة نموًا في جسم الإنسان.

 كما يساعد ( فيتامين أ ) غدد الجلد على تكوين مادة دهنية تسمى الزهم. يرطب الزهم فروة الرأس ويساعد في الحفاظ على صحة الشعر.

 و النظم الغذائية الناقصة ( فيتامين أ ) ( أي نسبة وجود فيتامين أ فيه قليلة ) قد يؤدي إلى العديد من المشاكل ، بما في ذلك تساقط الشعر “.

 

يمكنك شراء ( فيتامين أ ) كمكمل فردي ، أو شراء فيتامينات متعددة بما في ذلك  ( فيتامين أ ). يوجد ( فيتامين أ ) بشكل طبيعي في اللحوم والأسماك والأعضاء.

 

2 – البروتين                                                       

 

مثل ( فيتامين أ ) ، البروتين ضروري لنمو الشعر. في الواقع ، يعد البروتين ضروريًا لنمو عدة أجزاء من الجسم ، مثل العضلات والجلد. و البروتين مهم لتقوية الشعر وتعزيز النمو. 

و الكمية اليومية الموصى بها هي حوالي 2 إلى 3 حصص من اللحم أو مزيج من أربع إلى خمس حصص من منتجات الألبان والفاصوليا.

يمكنك تناول المزيد من البروتين عن طريق شرب مخفوقات البروتين ، أو عن طريق إدخال المزيد من اللحوم والأسماك والدواجن في نظامك الغذائي.

و يتم أيضًا الحصول على البروتين بشكل طبيعي من البذور والمكسرات ومنتجات الصويا.

 

3 – الكولاجين

 

يمد الكولاجين شعرك بالأحماض الأمينية التي يحتاجها لإنتاج الكيراتين.  و الكيراتين هو بروتين يصنع الشعر. يمكن استهلاك الكولاجين ، ولكن غالبًا ما يوضع موضعياً في كريم أو قناع للشعر أو شامبو خاص أو علاج.

 

يُعرف الكولاجين بأنه يحمي البشرة ويفعل الشيء نفسه لشعرك.

و يوفر التمدد والارتداد الذي يحتاجه الشعر لتقليل التكسر.

 

4 – الحديد

 

غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد من تساقط الشعر. 

وذلك لأن الحديد يدعم إنتاج الهيموجلوبين اللازم لصحة الشعر. 

كتب الدكتور جراي من يوم المرأة ، انه “وجد الباحثون الكوريون أن مستويات الحديد المناسبة يمكن أن تساعد في مكافحة تساقط الشعر عند النساء … الحديد ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى الشعر لمساعدته على النمو.”

 

و يمكن تناول الحديد كمكمل غذائي ، أو تناوله في بذور اليقطين والتوفو الصلب والمشمش المجفف ومكونات أخرى.

 

5 – البيوتين ( Biotin )                     

 

( فيتامين ب ) ( B vitamin ) ، البيوتين هو شيء آخر يحتاجه شعرك ليبقى صحيًا وقويًا. بدون ترقق شعر البيوتين ، تصبح الأظافر هشة ، وتبدأ أجزاء أخرى من جسمك في التململ. 

و كتبت احدى اطباء الأمراض الجلدية ، انه “وجدنا البيوتين مفيدًا جدًا لاضطرابات الشعر … كما أنه يجعل الأظافر أكثر سمكًا ، والبيوتين الفموي آمن للغاية ، حتى في الجرعات الكبيرة.”

 

يمكنك الحصول على البيوتين كمكمل غذائي من خلال وصفة طبيب عبر الإنترنت ، أو تناول المزيد من السبانخ والبطاطا الحلوة والبيض.

 

6 – حمض الفوليك

 

غالبًا ما يوصف حمض الفوليك للنساء الحوامل للمساعدة في نمو الأطفال في الرحم. 

 كما يدعم حمض الفوليك النمو الصحي للبشرة والأظافر والشعر. 

و  توفر علاجات نمو الشعر الغنية بحمض الفوليك زيادة في الكثافة والنعومة والقوة.

 

 و يعمل حمض الفوليك من خلال تعزيز خلايا الدم الحمراء الصحية اللازمة لشعر قوي وصحي. يمكنك العثور على حمض الفوليك من مصادر طبيعية في الفول والمعكرونة والأرز.

 

7 – الزنك  ( Zinc ) 

 

غالبًا ما يكون إصلاح الشعر مقدمة لعمل كثيف. 

و عندما تكون بصيلات الشعر قادرة على إصلاح نفسها بشكل أفضل ، يكون لديها فرصة أفضل للنمو بشكل طبيعي. يوفر  الزنك ( Zinc ) أيضًا خدمة من خلال تنظيم الزيت في فروة رأسك. وهذا يقلل من قشرة الرأس والشعر الدهني.

 

إذا كان تساقط شعرك ناتجًا عن نقص الزنك ، فإن تناول الزنك سيعمل على إصلاح وتحسين نمو الشعر على الفور تقريبًا. 

و يمكنك الحصول على المزيد من الزنك من خلال المكملات الغذائية عن طريق الفم ، أو عن طريق تناول الحبوب الكاملة والبقوليات والمحار.

 

8 – الجنكه بيلوبا ( Gingko Biloba )

 

من المعروف أن الجنكة بيلوبا لها العديد من الخصائص المتعلقة بالصحة ، وبعضها يزيد الدورة الدموية بينما يغذي بصيلاتك في نفس الوقت العناصر الغذائية الهامة. 

ويحدث تساقط الشعر بسبب العديد من المشكلات الصحية والعمرية  والهرمونات. أظهرت مكملات الجنكة بيلوبا نجاحًا كبيرًا في تقليل النحافة والتساقط مع تعزيز شعر أقوى وأكثر كثافة.

 

9 – ذيل الحصان  ( Horsetail )                                       

 

غالبًا ما يتم تناول ذيل الحصان في شكل كبسولات لعلاج تساقط الشعر. 

ويمكن أن يحدث ترقق الشعر أحيانًا بسبب نقص العناصر الغذائية. 

و يعتبر ذيل الحصان مصدرًا رائعًا لربط شعرك بالعناصر الغذائية التي يحتاجها بشدة. و يساعد فروة الرأس والبصيلات على امتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات الأخرى التي تغذيها.

 

10 – إكليل الجبل   ( Rosemary )

 

زيت إكليل الجبل هو علاج يستخدم موضعيًا على فروة الرأس.

و أظهرت بعض الدراسات أن زيت إكليل الجبل يعمل بشكل متساوٍ مع العلاجات الموصوفة مثل المينوكسيديل. و مثل الزيوت الأساسية الأخرى ، يمكن أن يكون زيت إكليل الجبل شديد الكثافة إذا تم وضعه مباشرة على الجلد. 

بدلاً من ذلك ، يخلط العديد من المستخدمين زيت إكليل الجبل بزيت جوز الهند ، أو حتى زيت الزيتون قبل رشه على فروة الرأس.                   

 

يعمل زيت إكليل الجبل أيضًا بشكل جيد كقناع ، اتركه على الشعر لمدة 20 دقيقة ، ثم اشطفه بالماء الدافئ واشطفه مرة أخرى إذا كان لا يزال من الصعب تصفيفه وارتدائه كالمعتاد.

 

 وفي الخاتمة اريد ان اشكر كل من اكمل قراءة المقالة الي النهاية وانا اضمن لك اذا كنت تعاني من تساقط الشعر بعد قراءة هذه المقالة سوف تتخطى هذة المشكلة بدون الحاجة الي عمليات جراحية او ما شابه ذلك لان كل ما ذكرناه في المقالة عبارة عن فيتامينات ومكملات غذائية طبيعية



السابق
هذه أنا!
التالي
هذا الانسان ما أغباه إن اغتر

تعليقان

أضف تعليقا

اترك تعليقاً