صحة وجمال

ما هى مدة البيض المسلوق وفوائده ومخاطر الإفراط في أكله؟

    يُعد البيض من أشهر الأكلات المنتشرة على مستوى العالم، لما له من سمات رائعة من حيث الطعم وكذلك لقيمته الغذائية القيمة للجسم. وهو محبوب من الصغار والكبار، وهو تقريباً على مائدة الفقبر والغني على السواء؛ والبيض يساهم بشكل كبير في بناء عضلات الشخص خاصة للصغار، إذ يحتوي على نسبة وفيرة من الفيتامينات والمعادن والكبريت والأحماض الأمينية، إضافة لنسبة وفيرة من الدهون ومادة اللوتين التي تساهم في تكوين شبكية العين، وبالتالي فهو يساعد على تقوية النظر بشكل فعال؛ كما يعزز البيض من تقوية العظام.. إذ يحتوي على فيتامين (د) بنسبة10% وهى النسبة التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل يومي، وخاصة بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من هشاشة العظام، فهو أي البيض يساعد في تقوية العظام بشكل ملموس.

 

    إن البيض مهم كذلك للأطفال، ومهم أيضاً للمرأة الحامل، فهو يساهم في نمو الجهاز العصبي للجنين، ويقلل من خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية له.

 

    كما أنا البيض يدخل في الحمية الغذائية التي يوصي بها أخصائيو التغذية العلاجية، فهو يساهم بشكل منتج وفعال في التخفيف من وزن الجسم لأنه بذاته يعتبر وجبة غذائية تحتوى على العديد من أنواع البروتينات التي تمنح الإحساس بالشبع عند الفرد.

 

    إن البيضة الواحدة تحتوي على 6.5 جرام من البروتين، كما تحتوي كذلك على 200 جرام من الكوليسترول الجيد، و 4 جرام من الدهون، و 0.4 من السكر.. بالإضافة إلى الكالسيوم،

 

 

    يدخل البيض بمكونيه الصفار والبياض في عمل العديد من الوصفات التجميلية للبشرة وكذلك لتقوية الشعر ومنحه اللمعان ومنع وعلاج ضعفه وتساقطه.

 

 

والآن مع مدة وطريقة عمل البيض:

 

 

المكونات:

 

 

  • ثلاث بيضات.
  • كوب واحد من الماء.
  • نصف ملعقة ملح.
  • ملعقة واحدة صغيرة من عصير الليمون.

 

 

طريقة التحضير:

 

 

يتم غسل البيض جيداً وغمره في الماء الموضوع في إناء، ثم وضعه على النار مع إضافة الملح وعصير الليمون.

 

نترك البيض على النار يغلي من 10 دقائق حتى ربع الساعة، مع ملاحة أن مدة وضعه على النار تختلف حسب مزاج الشخص في أكل البيض؛ فهناك من يحب أكله نصف مسلوق، بحيث يكون لا هو بالسائل، ولا هو بالمتماسك. وفي تلك الحلة يكفي مدة 5 دقائق على النار.

 

بعد تسوية البيض وسلقه يتم رفع الإناء عن النار ووضعه تحت صنبور الماء الجاري لتبريده كي يسهل على الشخص تقشيره وتقديمه للأكل.

 

 

ملحوظة:

 

 

هناك أضرار صحية لو تم الإفراط في تناول البيض، فقد يساهم ذلك في تعرض الإنسان لخطر أمراض القلب بسبب احتواء البيض على نسبة عالية من الكوليسترول، فبرغم أنه كوليسترول جيد ولكن زيادته في الجسم تسبب الضرر. ،

 

كما أن البيض من أكثر الأطعمة المعرضة لخطر التلوث بالسلامونيلا خاصة التي تجلبها المزارع الصناعية التي تعاني من مشاكل التخلص من فضلات الدجاج.

 

بقلم

عزت عبد العزيز حجازي

    





السابق
أحلم .. وماذا بعد؟! صرخات آثم
التالي
فرحُُ شعبي!

اترك تعليقاً