الطب والدواء

10 طرق لإزالة السموم من جسمك

10 طرق لإزالة السموم من جسمك

 

في جميع أنحاء العالم، تمارس الثقافات لقرون مضت – بما في ذلك أنظمة الطب الهندي القديم والطب الصيني القديم – طرق إزالة السموم من الجسم وتطهيره وتغذيته من الداخل إلى الخارج ، كذلك إراحة الجسم، لأن الحصول على قسط جيد من الراحة في الليل هو أحد أفضل الطرق للتخلص من السموم من جسمك وإعادة ضبطه. و لإزالة السموم والتخلص منها ، يتم إطعام جسمك بالمغذيات الصحية التي تساعد على إزالة السموم و حمايتك من الأمراض وتجديد قدرتك على الحفاظ على الصحة المثلى، و ذلك من خلال مجموعة من الأساليب بما في ذلك اليوجا والتأمل وغير ذلك.

كيف تتم إزالة السموم من الجسم؟

في الأساس ، إزالة السموم تعني تطهير الدم. يتم ذلك عن طريق إزالة الشوائب من الدم في الكبد ، حيث تتم معالجة السموم للتخلص منها. يزيل الجسم أيضًا السموم من خلال الكلي والأمعاء والرئتين والجهاز اللمفاوي والجلد. ومع ذلك ، عندما يتم اختراق هذه الأنظمة ، لا يتم ترشيح الشوائب بشكل صحيح ويتأثر الجسم سلبًا.

لأجل التخلص من السموم يجب إتباع خطة أو برنامج يمكن أن يساعد في عملية التطهير الطبيعية للجسم و ذلك من خلال:

 

1 – إراحة الأعضاء بالصوم.

  1. تحفيز الكبد لطرد السموم من الجسم.
  2. تعزيز الإخراج من خلال الأمعاء والكلى والجلد.
  3. تحسين الدورة الدموية.
  4. تزويد الجسم بالوقود بالمغذيات الصحية.

 

كيف تعرف إذا كنت بحاجة لإزالة السموم؟

 

يقترح الخبراء أنه يجب على الجميع التخلص من السموم مرة واحدة على الأقل في السنة. ومع ذلك ، يحذر الخبراء من الإقبال على التخلص من السموم عند الأمهات المرضعات والأطفال والمرضى الذين يعانون من الأمراض التنكسية المزمنة أو السرطان أو السل. لهذا لابد، لمن يهمه الأمر، من استشارة أخصائي الرعاية الصحية إذا كانت لديه أسئلة حول ما إذا كان برنامج إزالة السموم مناسبا له أم لا.

 

اليوم ، مع وجود المزيد من السموم في البيئة أكثر من أي وقت مضى ، أصبح من الضروري التخلص منها ، من خلال وضع وإتباع برامج التطهير والتنقية والتجديد. و قد نعرف بتعرض الجسم للسموم من خلال ظهور أعراض مثل:

 

  • التعب غير المبرر
  • القضاء البطيء
  • بشرة ملتهبة
  • الحساسية
  • عدوى منخفضة الدرجة
  • انتفاخ العينين أو الانتفاخ تحت العينين
  • الانتفاخ
  • مشاكل الدورة الشهرية
  • تشويش ذهني

 

كيف تبدأ التخلص من السموم؟

 

أولاً ، خفف حمولة السموم. تخلص من الكحول والقهوة والسجائر والسكريات المكررة والدهون المشبعة ، وكلها تعمل كسموم في الجسم وتشكل عقبات أمام عملية الشفاء. أيضًا ، قلل من استخدام المنظفات المنزلية القائمة على المواد الكيميائية ومنتجات الرعاية الصحية الشخصية (المنظفات والشامبو ومزيلات العرق ومعاجين الأسنان) ، واستعمل مواد طبيعية بديلة.

يعد الإجهاد أحد العوائق الأخرى التي تحول دون التمتع بالصحة الجيدة ، حيث يحفز الجسم على إفراز هرمونات التوتر في نظامك الصحي. في حين أن هذه الهرمونات يمكن أن تحفز اندفاع الأدرينالين بكثرة في الجسم، وإنها بكميات كبيرة تخلق السموم وتبطئ إنزيمات إزالة السموم في الكبد.

تعتبر اليوجا والتشيغونغ والتأمل طرقًا بسيطة وفعالة لتخفيف التوتر عن طريق إعادة ضبط ردود أفعالك الجسدية والعقلية على الإجهاد الذي لا مفر منه في الحياة.

 

ما هو برنامج التخلص من السموم المناسب لك؟

 

هناك العديد من برامج إزالة السموم ووصفات التخلص من السموم ، حسب احتياجاتك الفردية. تتبع العديد من البرامج جدولاً من سبعة أيام لأن الجسم يستغرق وقتًا لتنظيف الدم. هناك برنامج يتضمن صيام السوائل لمدة يومين ، يليها نظام غذائي للتخلص من السموم مخطط له بعناية لمدة خمسة أيام للسماح للجهاز الهضمي بالراحة. و يوصى بالصيام وشرب العصير من ثلاثة إلى سبعة أيام (شرب عصائر الفاكهة والخضروات الطازجة والماء فقط) كطريقة فعالة لإطلاق السموم.

 

أفضل 10 طرق للمساعدة في التخلص من السموم من جسمك

 

بعد برنامج إزالة السموم ، يمكنك تطهير جسمك يوميًا باستخدام مكملات النظام الغذائي وممارسات نمط الحياة التالية:

 

1- تناول الكثير من الألياف ، بما في ذلك الأرز البني والفواكه والخضروات الطازجة المزروعة عضوياً. يعتبر البنجر والفجل والخرشوف والملفوف والبروكلي والسبيرولينا والكلوريلا والأعشاب البحرية من الأطعمة الممتازة لإزالة السموم.

2- تطهير وحماية الكبد عن طريق تناول الأعشاب مثل جذر الهندباء والأرقطيون وحليب الشوك وشرب الشاي الأخضر.

3- تناول فيتامين سي الذي يساعد الجسم على إنتاج الجلوتاثيون ، وهو مركب الكبد الذي يطرد السموم.

4- اشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا ، أصبح ذلك سهلاً بإحضار 32 أونصة. زجاجة ماء ذات فم واسع من الفولاذ المقاوم للصدأ معك أينما ذهبت!

5- تنفس بعمق للسماح للأكسجين بالدوران بشكل كامل عبر نظامك.

6- طرد التوتر من خلال التأكيد على المشاعر الإيجابية.

7- مارس العلاج المائي عن طريق أخذ حمام ساخن لمدة خمس دقائق ، مما يسمح بتدفق الماء على ظهرك. اتبع ذلك بالماء البارد لمدة 30 ثانية. افعل ذلك ثلاث مرات ، ثم اخلد إلى الفراش لمدة 30 دقيقة.

8- تعرق في الساونا حتى يتمكن جسمك من التخلص من الفضلات من خلال العرق.

9- جفف بشرتك بالفرشاة أو جرب حمامات إزالة السموم من القدمين لإزالة السموم من خلال مسامك. فرش خاصة متوفرة في متاجر المنتجات الطبيعية.

10 – ما هي أهم طريقة لإزالة السموم؟ يقول أحد الخبراء “تمرن”. و أفضل التمارين؛ “اليوجا أو القفز بالحبل فهما جيدان لمدة ساعة واحدة كل يوم.” جرب أيضًا Qigong ، وهو نظام تمارين قائم على فنون الدفاع عن النفس يتضمن تمارين خاصة لإزالة السموم أو التطهير ، بالإضافة إلى العديد من التمارين الأخرى ذات الفوائد الصحية المحددة.

و أخيرا إليك هذه النصائح السبعة لكيفية التخلص من السموم من جسمك بشكل طبيعي باتباع:

 

  1. اشرب الماء الدافئ مع عصير الليمون

 

ابدأ يومك بكوب من الماء الدافئ وعصير الليمون الطازج. هذا المزيج الرائع لديه القدرة على طرد السموم من الجسم. يمكنك أيضًا إضافة الزنجبيل المبشور في نفس الكوب للحصول على نتائج أفضل. يعمل الليمون والزنجبيل معًا على تحسين عملية الهضم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

يعد تحضير هذا المشروب مهمة سهلة ولن يستغرق أكثر من ثلاث دقائق. تأكد من أنك تتناوله على معدة فارغة للتخلص من السموم بشكل فعال. هذا هو أحد أكثر العلاجات المنزلية الفعالة لإزالة السموم من الجسم.

 

  1. استبدل المشروبات المحتوية على الكافيين بالشاي الأخضر

 

المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة يمكن أن تضر جسمك أكثر من نفعها. من أجل تجنب الآثار الجانبية الضارة ، استبدلها بالشاي الأخضر ، وهو بديل أفضل بكثير. بصرف النظر عن تطهير الجهاز الهضمي ، فإنه يساعد أيضًا في تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، وتسهيل فقدان الوزن.

  1. تجنب عصائر الفاكهة المعبأة

 

قد تحتوي عصائر الفاكهة المعبأة على مواد حافظة ومحسنات نكهة وعوامل تلوين وسكر معالج. كل هذه العناصر يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على صحتك العامة. بدلًا من ذلك ، قم بإزالة السموم باستخدام عصائر الفاكهة الطازجة المليئة بالألياف الأساسية التي تساعد على الهضم.

 

  1. تنقية جسمك بالماء

 

من المهم أن تحافظ على رطوبتك في جميع الأوقات. يحتاج الجسم إلى الماء لإنتاج اللعاب ، ويساعد على التعرق ، ويزيل الفضلات. اشرب كمية كافية من الماء في اليوم. حوالي 2 لتر. احمل زجاجة ماء معك في جميع الأوقات واستمر في استهلاكها وإعادة ملئها كلما سنحت لك الفرصة.

 

  1. الحصول على قسط كاف من النوم

 

بصرف النظر عن إزالة السموم من الجسم ، من الضروري إزالة السموم من العقل أيضًا. إن التخلص من السموم من الجسم بالكامل له أهمية قصوى. كثير منا يقلل من أهمية النوم الجيد ليلاً. يميل عقلك إلى التخلص من السموم أثناء النوم أيضًا. وبالتالي ، تأكد من حصولك على قسط كاف من النوم في الليل.

 

  1. قم بتضمين البروبيوتيك في نظامك الغذائي اليومي

 

يعتبر الزبادي من الأطعمة الخارقة ، وهو مصدر أساسي للبروبيوتيك ، ويحتوي على البكتيريا الجيدة التي تساعد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي وتنظيف الجهاز الهضمي. تأكد من إضافة الزبادي أو اللبن الرائب إلى نظامك الغذائي اليومي.

 

  1. اشرب شاي القرفة أو الحلبة

 

اختتم يومك بكوب من شاي القرفة أو شاي الحلبة. يساعد تناول هذه المشروبات أثناء وقت النوم في زيادة التمثيل الغذائي في الجسم. بصرف النظر عن هذا ، فهي تساعد أيضًا في التخلص من النفايات من الجسم عن طريق تعزيز الهضم.

 

استشر طبيبك قبل استخدام أي علاج صحي ، بما في ذلك المكملات العشبية والعلاجات الطبيعية ، وأخبر طبيبك إذا كنت تعاني من حالة طبية خطيرة أو تتناول أي أدوية. المعلومات المقدمة هنا هي للأغراض التعليمية فقط وليس المقصود بأي حال من الأحوال أن تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية.

 



السابق
أذكُريني ..!!
التالي
السمسم .. ودوره الرائع في علاج التهاب وآلام المفاصل وتقويتها

اترك تعليقاً