عام

الاضطرابات النفسية وطرق علاجها

الاضطرابات النفسية وطرق علاجها

الاضطرابات النفسية وطرق علاجها

لفترات طويلة جدا ، اختلطت تلك المفاهيم الخاطئة  على كثير من الناس بين مفهوم واعراض القلق الطبيعي والقلق المرضي..

هيا بينا  نحاول ان نفهم ما هو القلق بشكل عام واوضح.

 القلق هو 

• القلق هو ذلك الشعور بالعصبية و التوتر وعدم الارتياح أو الانزعاج والضجر  من شي ما . وتحدث هذه العملية حين نقع في حلقة شك احيانا، او تحدث عند انتظار نتيجة ما لاي فعل او مهمه  ، وهذا القلق والشعور به هى علامة طبيعية بشكل عام. وسنعرض عليكم في هذه المقالة الاضطرابات النفسية وطرق علاجها

• تتفاوت درجات القلق التي يعاني منها الاشخاص وتعتمد على عاملان :

  1.  مدى واهمية وخطورة الوضع.
  2.  مدى صبر وثبات وتحمل الشخص .

• إذا كان الموقف الذي يمر به الشخص شديد الخطورة والحساسية ، فلا شك ان زيادة مستوى القلق سوف يكون اعلى. ولكن ، إذا كان الشخص ذاتة حاضرا في الموقف الصعب  ، وهو شخص ماهرا ذكي  في التعامل مع الامور الطارئة الحساسة  واحتواءها بشكل كبير  ، فقد لا يشعر احيانا بالقلق الضخم، مثل  الشخص الذي تعرض لنفس الموقف واخذ  يشعر بالقلق بسرعة وسهولة .

دعونا الان نتعرف اكثر عن القلق باعتباره اضطرابا .

اضطرابات القلق والتوتر :

• فهو مرض عقلي شديد الخطورة، خاصا للاشخاص الذين يعانون من القلق الاضطرابي ، فان القلق ووالتوتر والخوف ، من ابشع الشعور التى قد تمر علي اي انسان كان،  ويمكن القول بان تلك الاحاسيس هى اسباب رئيسية لمعظم الامراض العضوية.

• يميل دائما الاشخاص المصابون بالقلق  الى الشعور الكبير بالخروج عن السيطرة وعدم الاتزان ، وهذا بغض النظر عن الموقف سواء كان الموقف كبيرا يستحق الانفعالات او صغير للغاية .

القلق والتخلص منة
القلق التوتر

الخوفالخوف يمنع النجاح من النتائج السلبية ، إلى حد الاضطراب وعدم السيطرة ، وهذا هو اسوء مايمكن ان يحدث ايضا،

• يتعرف الباحثين من خلال التجارب على الاشخاص المرضي بقلق الاضطراب والقلق الطبيعي والفرق بينهم من خلال عده تجارب،  منها واشهرها هى ايقاع الاثنان في موقف واحد متشابه يكون فى الغالب موقف صعب،  ويظهر من خلال متابعة ردود افعالهم والسيطرة على انفسهم بايجاد الشخص المعتل بالقلق المرضي والقلق الطبيعي  ،

نتائج الاختبار

في بداية الامر يبدا يشعر الشخص الغير معتل والطبيعي في العادة بالتوتر ايضا،  وتظهر علية بعض العلامات كالتعرق وفرك الاصابع،  لكن بمضي الوقت يستطيع ان يتوازن ويتخلص منه ببساطة من تلقاء نفسة والسيطرة على مشاعره ،

اما الشخص المريض يبدا بالتوتر الشديد، والتعرق بغزارة

قلق خوف توتر
توتر خوف قلق نفسية

وتظهر علية علامات الارتعاش احيانا تصل الى جسدة بالكامل،تبدا  معدلات ضربات القلب  بالزيادة المفرطة وتزداد حركة اطرافة بصورة غير طبيعية، كفرك اليدين او ضمهما، او اهتزاز الارجل واعراض اخرى.

ماهي انواع اضطرابات القلق :

1. اضطراب يسمى  الهلع

هذا يعتبر  شكل من اشكال الاضطرابات التى يسببها القلق ، حيث يصاب الشخص المريض في كثير من الاحيان بنوبات هلع او فزع، في هذه الحالات يصابون بدوار شديد وغالبا ما تفرز مسامهم كميات طائلة من العرق الغزير تؤدى احيانا الى الاصابات البالغه في الخجورة كالنوبات القلببة التى في كثير من الاحيان تؤدى للوفاه.

2. اضطرابات القلق الاجتماعي :

هذا يعتبر نوعا اخر من اضطرابات القلق، و يكون فيه الاشخاص الطبيعيين في بيئة مختلفة او منعزلة نوعا ما ، ولكن حين تأتى اللحظة التي يكونوا فيها في بيئة غير تلك الاتى اعتادوا عليها كمواقف اجتماعية او اجتماع يضم العديد من الاشخاص ، يبدا الشخص في فقد السيطرة على نفسة ببعض العلامات التى تظهر علية . فإنهم يشعرون بالرهاب الاجتماعي والاماكن المغلقة   ويبدء بفقد التركيز لان ليس لديهم الخبرات الكافية لتلك البيئة . حتى ان الكثير من هؤلاء الاشخاص يتصرفون بمبالغة شديدة في تصرفاتهم وتبدا علامات الصمت وعدم المشاركات في الحديث ويعترف بعضهم احيانا عن عدم قدرتة على التحدث وان تحدث ببعض كلمات يتعثر وبصوت منخفض ويستبعد حتى التواصل بالعين .

3. رهاب القلق المحدد (الفوبيا) :

هذا النوع بالتحديد يختص بمخاوف محددة ومعينة للاشخاص الذين يخافون من اشياء مثل المرتفعات الشاهقة والبنايات العملاقة والعلو

مرتفعات

او الجمهور الضخم او حتى انواع من القوارض و الحشرات ، وغير ذلك . لكن اود ان اقول ان هذا النوع بالتحديد ليس خوفا دائما ولا يحدث باستمرارية الى حين يقع المريض في المواقف التى تحتم علية وتفرض علية الوقوع بها، كالذي يخشي المرتفعات ويضطر الى الصعود الى بناية عالية او ماشابة، اى انه امر محتوم بالموقف والخوف المحدد، فهو بمجرد هبوطة الى الاسفل الى منطقة الامان والاستقرار يكون طبيعيا جدا وعلى مايرام  ، هو يشعر بالقلق فقط حين يكون بالاعلى في مرتفع، وتسمى هذه ظاهرة “الفوبيا”

4. القلق المرضي العام :

وهذا النوع عندما يشعر الشخص المريض بالقلق ، وبغض النظر عن الاحداث المواقف ، فاننا نطلق عليه مسمى حالة قلق و اضطراب عام. يشمل هذا النوع من الاضطراب قلق وتوتر وعوامل سلبيه اخرى مفرطة وغير واقعية اطلاقا، حتى وان كانت الاسباب صغيرة او منعدمة حيث لا شئ يستدعى كل المخاوف والتوتر .

في احيان كثيرة جدا ، نخطئ في تحليل ان كان هذا  الاضطراب والخوف والقلق والتوتر غير ضروري. ام ضرورى  لكن هذه ليست هي المشكلة على الاطلاق . قد يكون القلق حتما ضروريا ويستحق من الشخص المبالغة فيه  ، وقد يكون ليس ضروريا بالقدر الكبير  لكن قدرات الشخص النفسية غير قادرة وغير موهيئة على التحكم والسيطرة،

نحن عندما نتعامل مع اشخاص يعانون من اضطرابات القلق بشكل عام ومجمل لابد ومن طرق العلاج ان لا نضغط علية او نوبخه او نستفزة ونثيرة اكثر،  هذا قد يؤدى الى نتيجة عكسية وسلبية وتزداد الامور تفاقما وربما تحدث اشياءا غير متوقعة انت في غنى عنها،  فعليك بالهدوء واحتواء الموقف وعدم الاستثارة نهائيا وان اضطر الامر فما عليك سوى الصمت.. واعلم انه ليس لدية القدرة في التحكم والسيطرة مثلك،  فالتصرف المثالي والصحيح هو ان تجد حلول مناسبة و وتقوم بمساعدته على الهدوء .

وهذا يعني اعطاء المريض  كوب من الماء والسماح لة بالجلوس . تصرف بحكمة ودع الامر يمضي دون ان يتصاعد، خفض صوتك حين التحدث مع المريض و وبمنطقية حاول ان تقنعة ببعض الامور وسيتفهم هذا من تلقاء ذاتة انه لابد ان يهدئ. تجنب ياعزيزى ان تفقد اعصابك مهما بلغت الامور.

بعض اعراض اضطراب القلق:

سنذكر الان فيما يلي بعض الاعراض والنقاط الرئيسية لاضطرابات القلق المرضي

ولكن اود ان انوه على شي ان تلك الاعراض التى اذكرها هي بالطبع اعراض عامه، فلا بد ان تستشير الطبيب اذ كنت تريد الاطمئنان بشكل اكثر..

شعور المريض بالخوف والتوتر والقلق المبالغ.
صعوبة في النوم والارق والشديد.
تعرق ملحوظ في  اليدين وبرود القدمين.
زيادة وارتفاع في معدلات ضربات القلب والضغط والشعور بالدوار.
• التنميل و الوخز.
• الغثيان او الاحساس بالقئ.

ما هي الاشياء التى  تتسبب في اضطرابات القلق ؟! 

ليس هناك اسباب محددة او واضحة للاسف للجواب على هذا السؤال، كجميع الامراض النفسية والعقلية الاخرى ليست لها اسباب واضحه وصريحة لكي اذكرها، لانها ليست مشكلة عضوية ملموسة  ، لكنة خلل وامر خارج عن السيطرة علية بصعوبة شديدة.

ولكن هناك العديد والعديد من الدراسات التى اثبتت ان هولاء الاشخاص المرضي بالقلق والتوتر الشديد لديهم تغير ملحوظ وكبير في هيكل المخ والدماغ والتى بدورها تتحكم في اشياء مثل الذكريات العاطفية القوية وغيرها من الامور شديدة التعقيد، وايضا هؤلاء المرضي هم اكثر الاشخاص عرضي للامراض والاصاباات الخطيرة المتوارثة احيانا من الاب والام او الشريط الوراثي العائلى، مثل امراض القلب وداء السكرى والسرطانات، لا يوجد للاسف الشديد وقاية فعالة ومثمرة للاضطرابات، وتتفاوت مدى خطورة تلك المضاعفات والاصابة بالامراض من شخص الى اخر، ولربما تساعد الادوية والاسترخاء الكثير من الاشخاص الذين يعانون من تلم الاضطرابات اللعينة المدمرة .

تذكر دائما ان لا يوجد شي ء سوى الخالق تخشاه و تخاف منه .

توقف بقدر المستطاع عن القلق حفاظا علي صحتك  وعلى من حولك  .

عزيزى القلق انت لا تحتاج سوى فقط ان تتعلم الهدوء .

يبدو الامر صعب في البداية.. لكن لابد ان تحاول

ربما انا لست مريض بالقلق لكننى اعي و اتفهم ذلك جيدا ان مهما بلغت الامور سوا لن افوت الفرصة لذلك الوحش الكاسر ان يلتهمنى واقع في ذلك الفخ.

فقط توتر واقلق وافقد اعصابك فانت بشر، لكن افعل كل هذا على اشياء تستحق فيها ان تخرج طاقتك السلبية

التوتر والقلق والخوف لن تنفعك على الاطلاق، استخدم عقلك لحل المشكلات ذات الصعوبة الشديدة بالحكمة والعقلانية والهدوء ان استطعت  ، تعلم كيف تتعامل مع مشاكلك بشكل يتطور مرة تلو الاخرى، تتبع مشاكلك التى دائما تجعلك في ذعر وقلق وابدء بالتفكير بها عدت مرات حتى تحصل على نتيجة مرضية، لابد انك ستواجه صعوبة في البداية لكن حتما الهدوء والتفكير بعمق هو حل وسر ومفتاح لكل مشكلة تبدو لا حل لها،

وان تغلب الامر عليك لا تيأس والجأ الى حلول اخرى كالتنويم المغناطيسي فهو حقا له منافع كثيرة وعلم ذو قيمة ستساعدك حتما في التغلب على التوتر الدائم والقلق الملازم  وايضا سيساعدك التنويم المغناطيسي في النهاية على حلول عن طريق الراحه والاسترخاء، وستشعر بتحسن واشياء وافكار مذهلة لن تحصل عليها ابدا بالتوتر والذعر والخوف والقلق

فقط بالهدوء وخلق البيئة المناسبة للكل ماهو صعب وعسير عليك.

تطورت الفترات الراهنه في سوق شركات الادوية من حيث توافر اعداد كثيرة من الادوية للحد من الشعور من القلق ، وهذا  لسوء الحظ وللاسف  ، فان معظم و العديد من  تلك الأدوية تتسبب في  مشاكل اكثر خطورة من الاضطرابات والقلق . فبعضها له تأثيرات مهدئة و تجعل من يتعاطون تلك العقاقير الضارة من الصعب عليهم القيام بالاعمال كما في سابق الامر، وتبدء عليهم اعراض الخمول والارهاق والكسل الشديد، ومن اسوء انواع وللتسف هي منتشرة تلك اللتى تسبب لمتناوليها ادمان بشكل تدريجيا، حيث يتعود عليها المريض، وبمجرد زوال مفعولها يدخل المريض في نوبات اشد من السابق، وتسبب القلق اكثر وتكون غاية في الضرر، فانها سبب للمشاكل المرتبطة بالادوية المضادة للقلق

حيث يبحث الكثير  من المرضي  تلك الايام عن طرق مستحدثة وبدائل حتى يتعاملون مع تلك الاضطرابات المزعجة،

وصايا الابحاث والدراسات في الاونه الاخيرة

تتمحور حول الاجماع على اللجوء الى التنويم المغناطيسي

مغناطيسي

لمرضي الاضطرابات والقلق والخوف والذعر الشديد الغير قادرين على التحكم في سلوكهم وتصرفاتهم وافعالهم،

لماذا ينصح الاطباء بالتنويم المغناطيسي :

. يوصي الاطباء كثيرا بالتنويم المغناطيسي لكونة يقوم بالعمل على جزء العقل الباطن لدى المريض، وهذه هي افضل استراتيجية قادرة ان  تتغلب ع نسبة كبيرة جدا من المخاوف والقلق والاضطرابات التى ترتكز في دهاليز واعماق العقل،حيث لا يمكن الوصول اليها بأي طرق او وسائل اخرى سوى التنويم المغناطيسي، لا توجد اى علاجات تقليدية على الاطلاق اثبتت فاعليتها مثل النتائج التى فعلتها استراتيجيات  التنويم المغناطيسي. حيث يمكن لتلك الاستراتيجية والاسلوب المتقن علاجك في اصعب المواقف التى تخطر في بالك، انه يساعدك على تخطى الازمات بشكل سلس غير معقد اطلاقا،

حاول ان تبذل قصارى جهدك في البحث عن التنويم المغناطيسي ان كنت تعانى من اضطرابات او خوف اة توتر، وابتعد تدريجيا عن تناول العقاقير.

فاعلية التنويم المغناطيسي :

شارك عشرون شخصا في دراسة تعتبر من اهم الدراسات التى  اجريت في عام 1999، كانوا يعانون اشد المعاناه من اضطرابات نفسية  وقلق وتوتر حتى بلغ لاصابة بعضهم باصابات وامراض عضوية جسدية، حيث  قامت الدراسة على تقسيم عدد المرضي الى مجموعتين  ،

وتعليم وعلاج الفرقة الاولى بتمارين تقليدية عن الاسترخاء وتقنيات التأمل والهدوء،

بينما المجموعة الثانية خضعوا للعلاج تحت تأثير التنويم المغناطيسي،  لمده دامت شهر على كلا من المجموعتين

وجاءت النتائج غير معقولة ومذهلة حيث ان المجموعة الثانية والتى تعالجوا بالتنويم المغناطيسي هم اكثر تحسن وايجابية وتطور ملحوظ.عن فريق المجموعة الاولى، علما ان اكثر المرضي كانت حالتهم سيئة في المجموعة التى تعالجت بالتنويم المغناطيسي.

وهذا ان دل فيدل على ان الاثار و الطاقة الايجابية للتنويم المغناطيسي وقدرتة العلاجية للمرضي هو افضل علاج لتلك الحالات.

اذا كنت تعانى من القلق الشديد والاضطرابات النفسية، فما عليك الا ان تتوجه الان بالبحث عن العلاج والطريقة الفعالة المضمونة وهى التنويم المغناطيسي.

حيث انه هو الطريقة الوحيدة التى  يمكنك من خلالها معالجة اعراضك المرضية والنفسية والتخلص من القلق بشكل نهائي من المنزل .

الامر في غاية السهولة واليسر ياصديقي  .. فقط ابدء

يمكنك تعلم التنويم المغناطيسي الذاتي،  اى انت ستكون المعالج الطبيب والمريض في ٱن واحد

فهي  طريقة مثالية لتساعدك نفسك وتقوم وتتخطي كل تلك المخاوف المرتكزة داخل عقلك الباطن،

حيث يمكنك من مكانك الان وانت تقرء هذا المقال

ان تجعل التنويم المغناطيسي اسلوب حياة طيلة حياتك، واثناء مهامك اليومية بشكل مستمر.  هذا لن يأخذ منك مجهودا على الاطلاق

بل بالعكس

سيفيدك في ترتيب اولاوياتك، فهو ليس فقط للذين يعانون من اضطرابات نفسية ومرضية بل هو علاج لاخراج الطاقة السلبيه المخزونة لدى كل بنى ادم، هو مفيد سواء كنت مريض وبحاجة الى مساعدة او حتى للتجربة فهو اداه قوية تخلصك من طاقتك السلبيه وتجربة ممتعة.



السابق
كيف تساعد أطفالك على التوافق معاً
التالي
شد ترهلات الجسم بعدة وصفات طبيعية

اترك تعليقاً