طب اعشاب و الطب البديل

الجزر الأسود .. 6 فوائد مذهلة على صحتك

الجزر الأسود

خلق الله سبحانه وتعالى، جميع النباتات بفوائد معينة يستفيد منها جسم الإنسان، فمنها ما يعمل على زيادة المناعة، ومنها ما يفيد أجهزة محددة، أو يكون سببًا فى علاج مرض معين من الأمراض.

ومن هذه النباتات عظيمة الفوائد “الجزر الأسود”، فمعظمنا يحب الجزر بلونه المعروف “الأحمر”، إلا أن هناك لونًا ونوعًا آخر لـ الجزر وهو “الجزر الأسود”، والذى يشتهر تحديدًا فى دولتى الهند والصين، حيث نتحدث عن فوائده فى هذا المقال..

فوائد الجزر الأسود

أثبتت الدراسات الطبية، والتي أُجريت على “الجزر الأسود” أنه يمتاز بطعمه حلو المذاق، كما أنه يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، كما يمتلك عديدا من الفوائد والقيم الطبية والتى تتسبب فى الحماية من الإصابة بالالتهابات المتنوعة، وعلى رأسها التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يعمل الجزر الأسود على مقاومة هذا النوع من الالتهابات، بالإضافة إلى عدد من أنواع الالتهابات الأخرى.

الجزر الأسود والحماية من السرطان

أكدت الدراسات أن تناول الجزر الأسود يساعد في مقاومة الإصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان، وعلى رأسها “سرطان الدماغ”.

 

المساعدة فى هضم الطعام

يحتوي “الجزر الأسود” على مستويات مرتفعة من الألياف الغذائية، والتي تلعب دورا مهمًا وأساسيًا في تعزيز عملية الهضم وحركة الأمعاء، حيث يساعد فى تعزيز قدرة المعدة على هضم مختلف أنواع الأطعمة، وبالتالى الوقاية من بعض أمراض الجهاز الهضمي، فضلا عن أنه يقاوم أمراض المعدة وعلى رأسها مرض “الإمساك”.

الجزر الأسود والجهاز العصبي

يعمل “الجزر الأسود” على حماية الخلايا العصبية في جسم الإنسان من الأضرار، وخصوصًا الخلايا الموجودة في الدماغ، والتى من الممكن أن يصيبها الضرر؛ بسبب تراكم صفائح ضارة تسمى “بيتا أميلويد”، والتى أكدت الأبحاث الطبية أنها تكون السبب الأكبر فى الإصابة بالزهايمر.

تنظيم الكوليسترول

يحتوي الجزر الأسود على عديد من الألياف الغذائية، ولهذا فإنه يساعد في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، والتى تؤدي إلى ضرر بالغ على الجسم، بالإضافة إلى أن الجزر الأسود يساعد أيضًا فى تنظيم مستويات الأنسولين والجلوكوز في الجسم؛ ما يعني أنه يكون أحد الأسلحة المستخدمة فى الوقاية من مرض السكر.

 

الجزر وصحة النظر

تشتهر عند المصريين مقولة “الجزر يقوي النظر” منذ قديم الأزل، وبالفعل فقد أكدت الدراسات التى أُجريت على الجزر الأحمر والأسود أنه يحتوي على مستويات جيدة من مادة “بيتا كاروتين“، والتى من المعروف عنها أنها مهمة لصحة العيون، وتقويتها، ومقاومة جميع الأمراض التى تلاحقها.

احذر الإفراط من الجزر الأسود

“إذا زاد شىء عن حده انقلب إلى ضده”، حكمة علمية سليمة يجب أن تأخذها موضع الاعتبار فى كل شىء من حياتك، ومنها الإفراط فى تناول الجزر الأسود، حيث أكدت الدراسات الطبية أن الإفراط والإسراف فى تناول الجزر الأسود من شأنه أن يسبب عديد من الآثار الجانبية للجسم غير النافعة، ومنها، الإكثار من الغازات فى الجهاز الهضمي، وانتفاخ البطن، بالإضافة إلى أن الإفراط من تناوله يتسبب فى تغيير لون البشرة، كما يتسبب فى تغيير مستويات ضغط الدم فى الجسم، وبالتالى، فالقصد من تناول الجزر الأسود هو الرأى الصواب الذى يجب أن تفعله.



السابق
شروط السيو
التالي
وداعاً لاسمرار البشرة وخشونة الجلد

اترك تعليقاً